أبدى عدد من مسؤولي وأهالي محافظة الليث استياءهم من قلة الإدارات الحكومية الخدمية التي تعنى بخدمة المواطن والإدارات ذات الطابع الجماهيري أي التي تتطلب التعامل مع مختلف شرائح المجتمع، ومنها مكتب العمل وإدارة الجوازات ومكتب التأمينات الاجتماعية. ويؤكد الأهالي أن هذه الخدمات غائبة عن المحافظة منذ نحو 25 عاما.

وأكد محافظ الليث محمد القباع أهمية وجود حزمة الإدارات الثلاث المرتبطة عمليا بعدة معاملات في قوالب مختلفة تصب في نفس الاتجاه سواء بالنسبة للسعوديين أو غير السعوديين، مشيرًا إلى أنه تمت مناقشة إيجاد الإدارات المعنية، وتم رفعها إلى مجلس منطقة مكة المكرمة حيث تمت الموافقة على إيجادها. وطالب القباع كافة الجهات المعنية بتنفيذ توصيات مجلس المنطقة كل فيما يخصه.

وشدد رئيس بلدية الليث المهندس ناصر المتعب على أهمية وجود الإدارات الثلاث بمحافظة الليث إذ إن إضافة إدارات حكومية جديدة للمحافظة يعد مطلبا مهما، ويعطي أهمية مضاعفة للمحافظة, بحكم المشاريع الاقتصادية الكبيرة القادمة التي ستكون فيها شركات ومؤسسات كبيرة عملاقة تستوجب وجود مكتب للعمل والعمال.

وناشد رئيس لجنة التنمية بمحافظة الليث سعيد الزبيدي كافة الجهات الوزارية سرعة إنقاذ أهالي المحافظة وفصل تبعيتها عن بقية المناطق، وذلك بإيجاد الإدارات الثلاث في المحافظة، حيث إن محافظة الليث تعد محافظة فئة (أ).

وأوضح المرشح الانتخابي لعضوية المجلس البلدي المقبل محمد الرديني أن المحافظة تأخرت كثيرا في هذا الصدد خصوصا أن المراحل التطورية للمحافظة خلال الـ 25 عاما الماضية كانت كافية لإيجاد مكتب للعمل، وإدارة للجوازات، ومكتب للتأمينات الاجتماعية منذ أمد طويل.

وأشار المواطن عبدالله العجلاني إلى أهمية إنشاء هذه المنشآت وتوفير خدماتها لأهالي الليث بشكل عاجل. وقال هاني باعفيف إن لدينا عمالة كبيرة في محافظة الليث نتكبد ويتكبدون عناء السفر اليومي ما بين جهات ثلاث هي (مكة المكرمة وجدة والقنفذة) وهي الجهات التي يراجعها المواطنون والعمال منذ سنين طويلة.

وفي ذات السياق، قال المواطن محمد الفليت: إننا نتكبد دائما عناء السفر من أجل استخراج إقامة أو كرت عمل لعمالتنا التي تعمل بمؤسستنا علاوة على الطلبات التي يتطلب استيفاؤها تكرار السفر مرات عديدة.