شدد مساعد أمين منطقة الرياض للشؤون المالية والإدارية، رئيس اللجنة التنفيذية للانتخابات البلدية في الرياض، المهندس عبدالرحمن الزنيدي، على عدم إلزام المرشح بتنظيم حملة انتخابية، موضحا لـ"الوطن" ورود تساؤلات عديدة من قبل المرشحين حول ضرورة تنظيم حملة انتخابية.

وبين أن كثيرا من المرشحين يوجهون تساؤلات للجنة التنفيذية، حول إمكان الترشح دون القيام بحملة انتخابية، معتقدين أن الحملة هي أحد الشروط الملزمة لعملية الترشيح.

وأكد المهندس الزنيدي عدم إلزام المرشح بتنظيم حملة انتخابية، وقال "إذا لم ينظم المرشح حملة انتخابية فلا يعني أنه خالف الشروط، وإنما هي رغبة شخصية والأمر عائد له".

وأوضح المهندس الزنيدي أن المرحلة الحالية شارفت على الانتهاء، حيث يجري حاليا استقبال المرشحين، ومنحهم ملفات تتضمن الشروط والأنظمة، وتم تخصيص مكاتب، حيث يقوم كل مدير وحدة باستقبال المرشحين، والإجابة على تساؤلاتهم واستفساراتهم.

وأشار المهندس الزنيدي إلى أن اللجنة التنفيذية نسقت مع وزارة التربية والتعليم لتأمين أعضاء إضافيين للجان الاقتراع والتنفيذ استعدادا للمرحلة التالية من الانتخابات، التي ستكون خلال شهر شوال المقبل، والاستعداد لاستقبال عدد كبير من الناخبين، حيث سيكون توافدهم دفعة واحدة، مما يستدعي الحاجة لعدد أكبر من اللجان، إضافة إلى أعضاء اللجان السابقين.

وحول آلية مراقبة مخالفات الحملات الانتخابية التي ستتبعها اللجنة التنفيذية للانتخابات في الرياض، أوضح الزنيدي تخصيص مراقبين لكل منطقة انتخابية، تتمثل وظيفتهم في مراقبة الالتزام بشروط الحملات الانتخابية داخل المراكز المخصصة، وعدم استخدام مواقع إعلانية غير مرخصة من قبل الأمانة، مشيرا إلى أن المخالف ستتم مخاطبته فورا لإزالة المخالفة.