وصف مدير عام التربية والتعليم في محافظة الطائف محمد بن سعيد أبو رأس الملتقى الصيفي الأول للمعلمين بأنه التفاتة جميلة من وزارة التربية والتعليم للمعلمين، الركن الأساسي في عملية التربية والتعليم، ولم يتوان المعلمون المشاركون عن إثراء الملتقى بتجاربهم الميدانية في الميدان التربوي.

واستعرض المشاركون في اللقاء المنعقد أمس في محافظة الطائف أكثر من 20 تجربة مميزة تم تقييمها من قبل فريق تربوي بإشراف مشرف شؤون المعلمين بوزارة التربية والتعليم فيصل العوفي. وجاءت تجربة المعلم البديل على رأس التجارب المميزة وتتمثل التجربة في الاستفادة من التقنية الحديثة التي تتيح للمعلم تدريس أكثر من فصل في المدرسة في نفس الوقت عن طريق الإنترنت.

وأشار صاحب التجربة المعلم فيصل الكناني، من إدارة التربية والتعليم في محايل عسير، أن التجربة تفيد في حصص الاحتياط في حالة غياب المعلمين وخاصة معلمي الصفوف الأولية حتى لا يتعطل اليوم الدراسي لدى طلاب الصف عندما يتغيب معلمهم.

كما استحسن المشاركون تجربة المعلم طلال الهزاني، من إدارة التربية والتعليم بالزلفي، والتي تتمثل في قيام المدرسة بزيارة للطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي في منازلهم قبل الأسبوع التمهيدي وتقديم الهدايا لهم والدعوة إلى المدرسة لكسر حاجز الرهبة والخوف الذي يعتري كثيرا من الطلاب خلال الأسبوع التمهيدي.

إلى ذلك نفذت اللجنة المشرفة على الملتقى دورة تدريبية للمشاركين في الملتقى حول تنمية مهارات الاتصال بالتعاون مع مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني ودورة حول استثارة الدافعية للتعليم وندوة حوارية عن التقنية ودورها في التعليم.