لا بد من الإشارة بداية إلى إعجابي بمقالات نشرها الأستاذ محمود صباغ هنا وفي غير هذا المكان تحدث خلالها عن فضل الوافدين إلى الحجاز منذ مئات السنين، ما بين وافد وعائد ممن قطنوا واستقروا في هذه الأرض المباركة، وكانت لهم اليد الطولى في تنمية وخدمة هذه المنطقة وأهلها، والدور التنويري والتنموي الكبير للعديد من أهالي وبيوتات الحجاز وسبقهم في التعليم وخدمة زوار بيت الله الحرام ومهجر نبيه صلى الله عليه وسلم.

وأجدني دائماً منحازاً إلى ضرورة تجريم العنصرية التي تطل برأسها أحيانا على استحياء إما في وجهها المناطقي أو القبلي أو المذهبي، وإذا كانت هذه العنصرية متوقعة مع بداية توحيد هذا الكيان عندما كان "طوب" البناء لهذا الوطن ما زال رطباً وهشاً فإنه يجب ألا يكون منتظرا أو مسموحاً بها بعد هذه الأعوام المديدة من عمر الوطن ووحدته المباركة.

لقد أكدت المادة 12 من النظام الأساسي للحكم على أن "تعزيز الوحدة الوطنية واجب وتمنع الدولة كل ما يؤدي إلى الفرقة والفتنة والانقسام" كما أكدت المادة 11 من نفس النظام على أن: "المجتمع السعودي يقوم على أساس من اعتصام أفراده بحبل من الله وتعاونهم على البر والتقوى والتكافل فيما بينهم وعدم تفرقهم".

وقد شاع في الآونة الأخيرة استخدام بعض المفردات العنصرية بين بعض المواطنين بما يعبر عن تصنيف مناطقي، مثل كلمة "طرش البحر" وهي تعبير عن إخواننا وأشقائنا من أبناء الوطن في الحجاز الذين استقروا وعاشوا في هذا الوطن منذ عقود طويلة، وهم كما ذكرت ممن عادوا للوطن بعد هجرة طويلة أو ممن وفدوا رغبة في المجاورة وخدمة الحجيج، ومنهم من جاء هرباً بدينه من سطوة سياسية أو محنة إلحادية، وبمثل ذلك كلمة "الشروق" التي تحمل نفساً عنصرياً تصدر عن السابقين في ركب التمدن والتحضر من إخواننا في الحجاز تجاه إخوانهم في نجد ممن كانوا في عزلة اجتماعية وتعليمية قبل توحيد البلاد، وكانوا إلى حد ما يتسمون بشيء من التوحش والتوجس نظراً لطول العزلة مما جعلهم في حالة من الرهاب والهيبة التي فرضها مد الانفتاح والتطور، وبلا شك أن أثر التنمية والمدنية قد انعكس مؤخراً على سلوكهم الذي صار يتسم بكثير من التحضر والانفتاح.

أما توظيف كلمة صفر سبعة أو كلمة جيزاني في نطاق المعايرة العنصرية تجاه إخواننا من أهل الجنوب فمردها لشيء من تأخر التنمية في تلك المناطق مما أشاع النظرة الفوقية عند أهالي المدن السعودية الكبرى، وفاقم المسألة أن الرخاء الذي جلبته الطفرة الأولى قد زاد وتيرة احتقار العمل والترفع عن امتهان الحرف أو العمل اليدوي، منعكساً ذلك في النظرة إلى "الجيازنة" الذين يتميزون بالأمانة والإخلاص والذكاء، وجازان التي يقدس أبناؤها العمل الدؤوب ويستعيبون العطالة والاتكالية، هي بلد العلماء والحكماء والقضاة والمثقفين والفنانين، ولو تعرف المواطن من باقي المناطق على طقس جازان وجغرافيتها الفارقة لحجوا إليها تسيحاً زرافاتٍ ووحدانا مثلما صار مد السياحة الداخلية في أبها يزداد عاماً بعد الآخر.. وإجمالا فإن كان بطء التنمية في جنوب المملكة سبباً في إطلاق عبارة (صفر سبعة) فإن سبب التأخر نابع من (صفر واحد).

سأكمل يوم الأربعاء..