يرعى أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز اليوم حفل افتتاح فعاليات مهرجان جدة غير 32، وذلك على كورنيش أبحر الجنوبية.

ويقدم عدد من الجهات المتخصصة في الاستثمار السياحي بمشاركة الهيئة العامة للسياحة والآثار والأمانة والغرفة التجارية الصناعية خلال فترة المهرجان التي تستمر 70 يوما أكثر من 200 حدث ترفيهي وفني ورياضي وثقافي.

وأعرب رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان رئيس اللجنة السياحية بغرفة جدة الأمير عبدالله بن سعود لـ "الوطن" عن تفاؤله بنجاح المهرجان آملا أن يسهم في تربع جدة على عرش السياحة المحلية والخليجية وأن يحقق أهدافه تجاه شرائح المجتمع ومرتادي جدة.

وأشار إلى أن هيئة السياحة وضعت عقوبات وأنظمة جديدة وصارمة، ستساهم في القضاء على عشوائية وفوضى أسعار الشقق المفروشة والفنادق، متوقعا أن تتجاوز إيرادات المهرجان أربعة مليارات ريال، نافيا أن تكون خطة المهرجان مبنية على أساس الاستفادة من الاضطرابات الموجودة في دول الجوار، داعيا الخليجيين لقضاء إجازتهم في جدة.

وأشار إلى التقرير الذي أصدره مركز المعلومات والأبحاث السياحية بالهيئة العامة للسياحة والآثار، حيث أكد ارتفاع الإيرادات السياحية في عام 2010 إلى 66 مليار ريال وإسهامها بقرابة 4% من إجمالي الناتج المحلي، و7.6% من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي، مفيدا بأن ذلك دليل على تطور السياحة الداخلية بشكل كبير.

وأكد وجود دور فاعل للأسر المنتجة في المهرجان من خلال عرض منتجاتهم في فعاليات العيد التي ستنظم في ميدان البيعة بمحافظة جدة وتفعيل دور المرأة تحت شعار "حرفيون مبدعون" وعمل مسابقات لهن والفلكلور الشعبي بعنوان "مملكتنا في عيدنا الماضي والحاضر" والقرية الترفيهية للطفل التي ينظمها مركز أمل جدة لتأهيل المعوقين ومهرجان المأكولات الشعبية.

وتوقع أن يعطي المهرجان دفعة قوية للحركة الاقتصادية في جدة، حيث سيبرز مقوماتها الواعدة، ملمحا إلى أن القطاع الاقتصادي بما فيه السياحي يعتبر أكبر المستفيدين من مثل تلك المهرجانات، مشددا على ضرورة الاهتمام بإبراز المشاريع السياحية خصوصا التي تحمل الطابع الترفيهي والثقافي وتهتم بالمقومات السياحية بالمملكة وجدة على وجه الخصوص.

من جهته، توقع المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة مكة المكرمة محمد العمري، أن يرتفع عدد زوار جدة خلال صيف هذا العام بنسبة 15% وأن يتخطى الرقم أربعة ملايين زائر، بزيادة مليون عن العام الماضي، لافتا إلى أن مهرجان "جدة غير" الماضي لاقى استحسان الزوار.

وأشار إلى أن الحد الأعلى لأسعار الإقامة في مرافق الإيواء السياحي للغرفة الإضافية الواحدة بـ 120 ريالا، و750 ريالا للشقة المفروشة للفئة المتوسطة، وذلك بناءً على تصنيف تلك المرافق بما يتناسب ومستوى الخدمة المقدمة، كما أشار إلى قيام الهيئة بجولات رقابية للتأكد من اشتراطات ومعايير الترخيص والتصنيف والتأكد من إعلان الأسعار المحددة حسب درجة التصنيف، مبينا أن الهيئة عملت على الاستفادة من العناصر الشابة، حيث تم تشكيل فرق عمل من الشباب في كل منطقة من مناطق المملكة.

وفي سياق ذي صلة، أشار مدير مركز الملك عبدالعزيز الثقافي بأبرق الرغامة بجدة محمد نوار إلى أن المركز بدأ في استقبال طلبات الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص التي ستنظم فعالياتها على هامش مهرجان صيف هذا العام.

يذكر أن حفل إطلاق مهرجان جدة غير 32 سيصحبه أوبريت وطني مكون من لوحات فنية غنائية عن الوطن ومسيرة المملكة وعن جدة كمدينة سياحية بمشاركة عدد من الفنانين السعوديين، إلى جانب العروض الشيقة للألعاب النارية من البارجات البحرية التي ستضيء سماء جدة مصحوبة بالموسيقى المتميزة معلنة بذلك انطلاقة فعاليات المهرجان.




زفاف مهرجاني لـ 1200 شاب وفتاة في جدة


جدة: براء العتيق

يزف أمير منطقة مكة المكرمة الرئيس الفخري للجمعية الخيرية للزواج والتوجيه الأسري الأمير خالد الفيصل اليوم 1200 شاب وفتاة، ضمن فعاليات مهرجان الزواج الجماعي الـ12، وذلك بمركز جدة للمنتديات والفعاليات.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية قاضي التمييز بمحكمة الاستئناف بمنطقة مكة المكرمة الشيخ عبدالله العثيم أن هذا الحدث سيدخل السعادة على 1200 شاب وفتاة.

من جانبه، أشاد نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الشيخ عبدالله المحمدي بتعاون رجال الأعمال الذين ساهموا مع الجمعية طيلة السنوات الماضية، مشيرا إلى أن الجمعية تمكنت من المساهمة في تزويج 54 ألفا و130 شابا وفتاة، فيما وصل عدد المستفيدين من الزواج الجماعي إلى 5740 شابا وفتاة.

يذكر أن الحفل سيشهد أوبريتا إنشاديا بعنوان "الرسول الزوج" يقدمه نجوم الإنشاد في الوطن العربي ويتحدث عن تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع زوجاته، كما تقام زفة العرسان عبر حافلات على امتداد كورنيش جدة تتخللها أهازيج وأناشيد، إضافة إلى عروض مسرحية ووصلات إنشادية ومسابقات ثقافية.