أكد مساعد مدير عام السجون للإصلاح والتأهيل اللواء الدكتور حيدر الحيدر، أن لدى السجون نزلاء يخرجون لأعمالهم خارج السجن ويعودون، مشيرا إلى أنه من الممكن أن يعمل السجين في أي مصنع أو شركة، وذلك حسب النظام القائم واللائحة تنظيمية.

وأوضح الحيدر لـ"الوطن"، أن مدينة صناعية ستقام بجانب إصلاحية الحاير، وأولوية العمل فيها للسجناء، والمفرج عنهم، وهناك قرار من وزير العمل، وبناء على ما صدر من المجلس الأعلى للسجون باحتساب السجين والمفرج عنه بعاملين في مجال السعودة.

وأضاف الحيدر، على هامش الحفل الختامي لبرنامج التدريب المهني في السجون أمس، أن الشهادات التي يحصل عليها المتدربون في سجون المملكة معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، معتبراً الشراكة مع المؤسسة العامة مستمرة لخدمة السجناء.

وأشار إلى أن هناك سجناء يدرسون في الجامعات، ويستفيدون من الأمر السامي بإعفائهم من الرسوم، وأن العدد كبير، ومتزايد على برنامج التعليم عن بعد، واعداً بأن يتخرج في هذا العام أو العام المقبل دفعة جامعية من داخل السجون.

من جانبه، قال نائب محافظ المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني الدكتور حمد العقلا لـ"الوطن"، إن الفتاة تتألق في التدريب المهني أكثر مما يتصور، وإنها مبدعة وروحها ابتكارية.

وعن العمل التدريبي في إصلاحية الحاير، قال العقلا " أغلب طلابنا في السجون دون المتوسط، والجرعة التدريبية مكثفة نظراً لوجود وقت كبير لتدريبهم، وأكد أن النزيل إذا انتهت محكوميته يستطيع إكمال تعليمه في أي مكان بالمملكة والشهادة التي يحصل عليها لا يكتب فيها أنه حصل عليها داخل السجن، لافتا إلى عثور عدد كبير من الطلاب في السجون على وظائف فور انقضاء محكومياتهم.

وأوضح الدكتور العقلا في كلمة ألقاها داخل سجن الحاير، أن إصلاحية الحاير حالة منفردة في المنطقة العربية من خلال وجود معهد مهني يخدم النزلاء بهذه الخدمة، والمؤسسة لديها خطة طموحة للوصول لكل مناطق المملكة، وأن وجود المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في السجون تجاوز36 معهداً واعداً برفعها إلى الضعف مستقبلاً.

وأكد العقلا، أن 105 آلاف متدرب ومتدربة في مناطق المملكة كافة يدرسون في المعاهد والكليات في أكثر من 100 تخصص، واعداً بتنفيذ خطة طموحة في نشر التدريب التقني والمهني في 118 محافظة، وأكثر من 35 كلية تقنية يدرس بها أكثر 75 ألف طالب، مشيرا إلى أن المعاهد الصناعية تغير مسماها إلى المعاهد الصناعية الثانوية وتنتشر في72 معهداً.


إصلاحية الحائر

• عدد المتخرجين من الدورات المقامة في إصلاحية الحائر بلغ 206 خريجين.

• 47 متدرباً خرجوا من إصلاحية الحائر، وأكملوا تدريبهم في المعاهد المهنية بشكل مباشر، إضافة إلى 83 مدرباً.

• المكافأة الشهرية التي يحصل عليها الطالب تصل إلى 600 ريال.

• تعتبر النجارة والكهرباء والخياطة وصيانة الحاسب الآلي من أهم المهن التي يتدرب عليها الطلاب، إضافة إلى تخصصات أخرى.

• التدريب يفيد الطلاب في تقوية مهاراتهم العملية، بما يعود عليهم في حال تم إطلاق سراحهم.