أقرت اللجنة العليا للنقل بمدينة الرياض برئاسة أمير منطقة الرياض بالنيابة رئيس اللجنة العليا صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز، مسار سكة الحديد (شمال-جنوب) داخل مدينة الرياض، ليتصل بمطار الملك خالد الدولي عبر محطة للبضائع ضمن منطقة الشحن الجوي، ومحطة أخرى للركاب في جنوب المطار، ويستمر نحو محطة القطار القائمة جنوب المدينة عبر الطريق الدائري الثاني ،كما استمعت إلى آخر المستجدات في إجراءات متابعة مشروع القطار الكهربائي، وشبكة الحافلات، الذي اكتملت تصاميمه الهندسية ومواصفاته الفنية، وتم تجهيز وثائق طرحه للتنفيذ، في انتظار اعتماد التمويل اللازم للمشروع.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الثاني بمقر هيئة تطوير الرياض، مساء أول من أمس.

مواقف الرياض

وأوضح رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة بالنيابة المهندس إبراهيم السلطان أن اللجنة أقرت أولويات تنفيذ مشروعات تطوير شبكة الطرق للعام المالي 1433-1434، التي بلغت 29 مشروعاً لتنفيذ وتحسين مجموعة من الطرق والتقاطعات بأطوال تبلغ 210 كيلومترات.

واستعرضت اللجنة سير العمل في إعداد "الخطة الشاملة لإدارة المواقف بمدينة الرياض"، ونتائج "برنامج الرصد الدوري لخصائص الحركة المرورية على شبكة الطرق بمدينة الرياض"، والتي أشارت إلى نمو حجم الحركة المرورية في المدينة بمعدل 7 إلى 8% سنوياً، وازدياد حجم الحركة على المداخل الرئيسية للمدينة بنسبة 36%.

ووجهت اللجنة العليا بالبدء في تنفيذ "مشروع التصميم الوظيفي لنظام الإدارة المرورية المتقدمة" الذي يهدف إلى تصميم نظام مروري هندسي وتقني وإداري متقدم من أجل رفع كفاءة الشوارع والطرق لاستيعاب الحركة المرورية.

السلامة المرورية

عقب ذلك رأس أمير منطفة الرياض بالنيابة رئيس اللجنة العليا للسلامة المرورية بمدينة الرياض اجتماع اللجنة العليا للسلامة المرورية.

وأوضح رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة بالنيابة المهندس إبراهيم السلطان أن الاجتماع استعرض نتائج تحليل معلومات الحوادث المرورية، التي أوضحت حدوث انخفاض في معدلات الوفيات والإصابات الخطرة في المدينة، مبيناً تراجع أعداد وفيات الحوادث المرورية والإصابات خلال الأعوام الماضية من 479 حالة وفاة، في عام 1424إلى 256 حالة وفاة في عام 1431، بنسبة انخفاض تصل إلى 47%.

وكلاء المناطق

من جهة أخرى استقبل سمو الأمير سطام، في مكتبه أمس بقصر الحكم وكلاء إمارات المناطق بمناسبة انعقاد اجتماعهم الأول لهذا العام لإعداد مشروع التوصيات المتعلقة بالموضوعات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع الثامن عشر لأمراء المناطق.

واطلع سموه خلال الاستقبال على الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال وما تضمنه من مستجدات وقرارات لمناقشتها في اجتماع أمراء المناطق.

وأبدى سموه خلال اللقاء عددا من الآراء والمقترحات البناءة لأخذها بعين الاعتبار خلال مناقشة ودراسة الموضوعات.