رفضت السلطات المصرية الاحتجاجات الفلسطينية المطالبة بعبور الفلسطينيين من خلال معبر رفح بدون أي قوائم ومحظورات أمنية، وقال مصدر أمني أمس: "لا بد لمصر من معرفة الموجودين على أرضها ومن حقها رفض دخول أي أشخاص ترى أنهم يشكلون خطراً على أمنها"، وأوضح المصدر أن معبر رفح البري أغلق أمس فقط بسبب العطلة الأسبوعية وسيعاد فتحه في التاسعة من صباح اليوم.

من جانب آخر قامت السلطات الإسرائيلية بإغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري بشكل كامل أمس وقال رئيس لجنة إدخال البضائع إلى قطاع غزة رائد فتوح "الجانب الإسرائيلي أبلغنا بإغلاق المعبر يومي الجمعة والسبت كالمعتاد ليعاد فتحته صباح الأحد".

على صعيد آخر أكد المتحدث باسم منظمي أسطول الحرية الجديد إلى غزة في إسطنبول أمـس أن السفينة التركية مافي مرمرة التي هاجمتهـا وحدة إسرائيليـة في مايو 2010 لن تشـارك في الأسطول الدولي الجديد الـذي يهدف إلى كسر الحصار عن القطاع.

وتحدث الموسيقي الإسرائيلي السويدي درور فيلر في مؤتمر صحفي عن أسباب تقنية لتبرير غياب السفينة عن الحملة الإنسانية المقبلة المؤيدة للفلسطينيين. وأكد فيلر أن عشر سفن من دول عدة مستعدة للمشاركة في الأسطول الجديد. وأضاف أن "وجهتنا هي غزة ودوافعنا لا تتسم بالعنف. هدفنا هو رفع الحصار غير الشرعي المفروض على غزة بشكل دائم".

وقال بولنت يلديريم رئيس الجمعية الخيرية الإسلامية مؤسسة الإغاثة الإسلامية المالكة لمافي مرمرة إنه "حزين" لأن السفينة لا تستطيع المشاركة في هذه الحملة الجديدة. وأضاف "بعد الأضرار التي تعرضت لها مافي مرمرة لسنا قادرين على السماح لها بالإبحار .. لا نريد تأخير الأسطول الصغير بسبب هذه المشاكل التقنية".