لم يعد السعوديون بحاجة إلى الانتظار لساعات طويلة في المطارات الأميركية، إذ انتهت هذه المعاناة بمجرد أن ألغت وكالة الأمن الوطني الأميركية نظام التفتيش الثنائي المعروف بـ"NSEER" على المسافرين الأجانب بعد أن كانت إجراءات التفتيش تستغرق من 4 إلى 5 ساعات.

وقال مصدر في سفارة خادم الحرمين الشريفين بواشنطن لـ"الوطن" إن النظام الذي ألغي بشكل نهائي في 28 أبريل الماضي، قلص المدة الزمنية التي يقضيها السعوديون منذ وصولهم إلى المطار وحتى خروج آخر شخص فيهم إلى 20 دقيقة.

وكانت الولايات المتحدة طبقت نظام التسجيل الثنائي عقب هجمات 11 سبتمبر، ثم زادت من تعقيداته وحاولت من خلاله التركيز على جنسيات معينة، حتى أضيف التفتيش المشدد أثناء المغادرة على 14 دولة منها المملكة.

وكان السعوديون يعانون من التفتيش في بعض المطارات وعلى رأسها مطار "جون كنيدي" في نيويورك.




ودع السعوديون بشكل نهائي نظام التسجيل الثنائي المعروف بـ"NSEER" في المطارات الأميركية, وذلك بعد أن ألغت وكالة الأمن الوطني الأميركية نظام التفتيش الثنائي على المسافرين الدوليين الذي كان السبب في تأخر بعض الجنسيات ووضعهم تحت تفتيش معين وانتظارهم في الطوابير لساعات طويلة. وكان النظام ألغي بشكل نهائي في 28 أبريل الماضي.

وقال مصدر في سفارة خادم الحرمين الشريفين بواشنطن في حديث إلى "الوطن" إن السفارة من خلال شؤون الرعايا وكذلك الملحقية الثقافية بواشنطن تقوم في كل رحلة برصد عدد المسافرين والمدة الزمنية ما بين هبوط الطائرة السعودية وحتى خروج آخر مسافر سعودي، مؤكداً أن المدة الزمنية تقلصت من أكثر من 4 أو 5 ساعات إلى أقل من 20 دقيقة في الفترة الماضية.

وكانت الولايات المتحدة طبقت نظام التسجيل الثنائي عقب هجمات 11 سبتمبر, ثم زادت من تعقيداته وحاولت من خلاله التركيز على جنسيات معينة, حتى تمت إضافة التفتيش المشدد أثناء المغادرة على 14 دولة، منها السعودية.

ويضيف المصدر أن السفارة بذلت جهوداً في الحديث والنقاش مع المسؤولين الأميركيين من خلال محاولة توفير كل الوسائل والمعلومات التي من شأنها تقليص المدة الزمنية لانتظار السعوديين، وقال "هناك تسجيل لمعلومات السعوديين في الخطوط السعودية وكذلك في المطارات السعودية قبل وصولهم للولايات المتحدة الأميركية، وهذا يخفف الانتظار, وأمضينا سنوات في النقاش مع المسؤولين الأميركيين في إدارة الهجرة وكذلك إدارة الأمن الوطني لمعرفة أسباب التأخير، وقلنا لهم كل معلومات الطلاب مسجلة لدينا في السفارة وهي مسجلة لديكم كذلك حين حصلوا على التأشيرة ومنحتموهم إياها، وفي البداية كان هناك ممانعة ثم وصلنا إلى اتفاق".

ويشير المصدر إلى أن إلغاء التسجيل الثنائي ليس على السعوديين فقط, وإنما شمل كذلك دولا أخرى. وأكد أن إلغاء القرار خطوة موفقة في عدم التمييز بين المسافرين مع إعطاء الحق الكامل لأي دولة في حماية أمنها.

وكان السعوديون يعانون من التفتيش في بعض المطارات الأميركية وعلى رأسها مطار جون كينيدي في نيويورك الذي ودع السعوديون معاناتهم معه بعد أن ألغت إدارة الأمن الوطني نظام التسجيل الثنائي NSEER.