لم يبد الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم أي قلق تجاه توقف الجري خلف الكرة خلال الصيف الحالي، مشيراً في تقرير على موقعه الرئيس أمس أن الصيف المقبل سيكون حافلاً بالنشاطات الكروية المثيرة.

وقال فيفا في تقريره "خَلدت منتخبات القارة العجوز أخيراً إلى الراحة الصيفية بعد موسم كروي شاق ومرهق، لذلك دَبَّ القلق في قلوب عشاق الساحرة المستديرة عبر العالم؛ وتساءل بعضهم إن كانوا سيطيقون قضاء أسابيع طويلة دون كرة القدم، دون الأهداف الجميلة والمراوغات المذهلة ومشاهد الفرح والاحتفال؟.. لكن لا داعي للقلق، فسيكون صيف هذا العام حافلاً بالاستحقاقات الكروية العالمية والإقليمية، وسيهنأ محبو كرة القدم في العالم كله بموائد كروية شهية وملتهبة.

وتتجه الأنظار حالياً إلى منطقة أميركا الشمالية، حيث يتنافس 12 منتخباً من أجل الظفر بلقب الكأس الذهبية (الكونكاكاف) التي تجري في هذه الآونة في الولايات المتحدة الأميركية وستستمر إلى غاية 25 يونيو الجاري.

وقد احْتُرِم المنطق في بداية هذه المسابقة، إذ استهل الغريمان التقليديان، المكسيك وأميركا، المنافسات بالفوز تباعاً على كل من السلفادور وكندا، والفائز بالكأس الذهبية سيضمن المشاركة في كأس القارات 2013 التي ستقام بالبرازيل".

وأضاف التقرير "ستنطلق بداية من الأسبوع المقبل أول بطولة عالمية لعام 2011، إذ ستستضيف المكسيك من 18 يونيو الجاري وحتى 10 يوليو المقبل نهائيات كأس العالم تحت 17 سنة، وسيشتد الصراع بين المنتخبات المتنافسة على اللقب العالمي، لاسيما في ظل غياب بطل النسخة السابقة، منتخب سويسرا، الذي فشل هذه المرة في تجاوز التصفيات الأوروبية.

وستشهد البطولة ميلاد بعض المواهب الشابة الواعدة التي ستجتاح فيما بعد الدوريات الأوروبية المرموقة، فقد عودنا مونديال هذه الفئة العمرية على إنجاب كثير من الجواهر الكروية أمثال لوندون دونوفان وسيسك فابريجاس وتوني كروس وغيرهم من اللاعبين الذين تألقوا في نهائيات كأس العالم تحت 17 سنة، وأحرزوا جائزة الكرة الذهبية، ثم ذاع صيتهم بعد ذلك وأصبحوا نجوماً لا يشق لهم غبار".

وتابع التقرير "ستواصل الساحرة المستديرة دورانها، وسيستمر الصراع والتشويق في عدد من الجبهات. فعندما تختار الكأس الذهبية بطلها في 25 يونيو الجاري، سيكون التنافس في المكسيك على أشده من أجل بلوغ دور ثمن النهائي، وبعد يوم واحد فقط سينطلق أبرز حدث كروي لهذا العام، وهو نهائيات كأس العالم للسيدات، وتجمع الموقعة الافتتاحية ألمانيا المضيفة ومنتخب كندا، وسيحتدم الصراع بين المنتخبات الـ16 من أجل بلوغ النهائي في 17 يوليو المقبل في فرانكفورت".

وأكمل "لن تتوقف الفرجة الكروية عند هذا الحد، فستشهد الأرجنتين انطلاق بطولة كوبا أميركا بين 1 و24 يوليو المقبل بمشاركة أفضل منتخبات أميركا الجنوبية، وعلى رأسها المنتخب البرازيلي القوي، والأرجنتين صاحبة الأرض والجمهور، إلى جانب منتخب أوروجواي رابع المونديال الأخير"

وختم "سيكون الختام مسكاً من أميركا الجنوبية، وتحديداً من كولومبيا التي ستستقبل أفضل المواهب في العالم بين 29 يوليو و20 أغسطس المقبلين للتنافس على كأس العالم تحت 20 سنة، وهي البطولة التي قدمت عبر تاريخها نجوماً عالميين، من قبيل الداهية ليونيل ميسي الذي اختير عام 2005 أفضل لاعب في مونديال تحت 20 سنة بهولندا".