كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" أمس عن عزمه الاعتماد على الوقود الحيوي في حركة النقل الجوي مستقبلا، رغم التكلفة الباهظة للوقود الحيوي للطيران وندرته حاليا.
وقال مدير قسم بيئة الطيران بالاتحاد الدولي بول ستيل، في سنغافورة أمس إن صناعة الطيران تريد أن تسير الطائرات بوقود حيوي بنسبة 100% في أقرب وقت ممكن.
وأضاف أن انبعاثات الكربون الضارة بالبيئة والناجمة عن استهلاك طن واحد من الوقود الحيوي تقل بنسبة 80% عن استهلاك طن من كيروسين الطائرات.
غير أنه أوضح خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد أنه من غير الواقعي للصناعة الانتقال إلى الوقود الحيوي الآن، نظرا لارتفاع السعر ونقص الإمدادات.
ووفقا للاتحاد الدولي للنقل الجوي، تستخدم شركات الطيران العالمية حوالي 230 مليار لتر من كيروسين الطائرات سنويا.
وقالت المجموعة الصناعية إنها تبذل أقصى جهد من أجل إحلال 6% من وقود طائراتها بالوقود الحيوي بحلول عام 2020.
وأوضحت أنه يتعين أن يتم تصنيع أنواع الوقود البديلة من مصادر مستدامة، ومن مصادر الكتلة الحيوية غير الغذائية كالطحالب والنباتات الملحية ونباتات الكاميلينا والجاتروفا (شجرة البترول) وتبديل العشب، وذلك لضمان ألا تشمل موارد مطلوبة لإنتاج محاصيل غذائية. ويتم إنتاج الكثير من أنواع الوقود الحيوي من محاصيل غذائية لا تناسب الطائرات.