غادر عبد اللطيف الزياني الوسيط الخليجي في أزمة اليمن مساء اليوم (الأربعاء 2011/5/18) صنعاء من دون التوصل إلى توقيع خطة للخروج من الأزمة التي اقترحها على طرفي النزاع، بحسب مصادر متطابقة.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية أن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الذي وصل مساء السبت إلى صنعاء لتحريك خطة لنقل السلطة في اليمن، غادر العاصمة اليمنية مساء.

ولم ينجح في إقناع محاوريه بتوقيع الخطة الذي اعلن بعد الظهر بان التوقيع عليها بات وشيكا بحسب مصادر متطابقة قريبة من المفاوضين.

واكتفت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية بالإعلان عن مغادرة الوسيط الخليجي، من دون التطرق إلى نتيجة زيارته.

وقالت الوكالة أن الزياني "غادر صنعاء مساء اليوم بعد زيارة دامت 5 أيام أجرى خلالها مشاورات مع الأطراف اليمنية في إطار المساعي والجهود الخيرة التي تبذلها دول مجلس التعاون لحل الأزمة الراهنة وفقا لما تضمنته المبادرة الخليجية".

وتنص المبادرة الخليجية على تشكيل المعارضة حكومة مصالحة واستقالة الرئيس علي عبدالله صالح بعد شهر من ذلك مقابل الحصول على حصانة له ولمقربيه، ثم تنظيم انتخابات رئاسية خلال 60 يوما.

وبحسب حصيلة وضعتها فرانس برس استنادا إلى مصادر طبية وأمنية قتل 180 شخصا منذ نهاية يناير في قمع المتظاهرين المطالبين برحيل صالح الذي وصل إلى سدة الحكم قبل 33 سنة.