دشن سمو الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير وضع حجر الأساس اليوم (الثلاثاء17/5/2011) لعدد من المشروعات التنموية في محافظة بيشة , بلغت قيمتها أكثر من مليار و400 مليون ريال.

وأكد محافظ بيشة مساعد بن سعود التمامي في كلمة له بهذه المناسبة أن زيارة سمو أمير منطقة عسير للمحافظة وافتتاحه المشروعات يجسد اهتمام ولاة الأمر وحرصهم -حفظهم الله- على رفع مستوى التطور الحضاري لمناطق المملكة كافة .

بعد ذلك دشن سمو الأمير فيصل بن خالد مشروعات المحافظة التي شملت افتتاح مبنى المحافظة الجديد , إلى جانب 15 مشروعا ، تتمثل في مشروع جسر نمران الحرف على وادي بيشة (1,675 كلم) بمبلغ 30 مليون ريال ، ومشروع طريق بيشة تثليث (113 كلم ) بـ 110 ملايين ريال، ومشروع طريق العبلاء (45 كلم) بمبلغ 40 مليونا (مرحلة أخيرة)، ومشروع كوبري بيشة المزدوج بقيمة 19 مليونا، وافتتاح 3 مراكز جديدة هي: مركز مهر، ومركز السور، ومركز سد الملك فهد.

كما افتتح سموه الغرفة التجارية الصناعية ، والمعهد المهني في سجن بيشة بمبلغ 6 ملايين تقريبا , إلى جانب افتتاح وتجهيز ثلاث مراكز صحية في المدينة والشداخة والمخطط بمبلغ إجمالي قدره 10.5 ملايين ريال, ومركز السكر الذي تبلغ تكلفته أكثر من 5 ملايين ريال، ومركز الكلى بمبلغ 2 مليون و772 ألف ريال ، وافتتاح 13 مدرسة بنين وبنات (ابتدائية ومتوسطة وثانوية) بقيمة 70 مليونا ، ومبنى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمليونين و400 ألف ، وكلية التقنية بـ 98 مليونا، ومكتب المالية بمليون و400 ألف ريال.

كما دشن سموه 10 مشروعات , تضمنت استكمال طريق تبالة منجم الحجار بطول 15 كلم بقيمة 20 مليون ريال ، ومشروع طريق بيشة الرقيطاء بطول 5 كيلو مترات  بـ (3) ملايين ريال ، وطريق بيشة ـ رنية بطول 50 كلم بمبلغ 112مليون ريال ، وطريق بيشة ـ الجعبة بطول 45 كلم بقيمة 112 مليون ريال ، ومشروع خط نقل المياه من تثليث إلى بيشة (مياه الوجيد) بأكثر من نصف مليار ريال ، ومحطة أشياب قرى سد الملك فهد بـ 3 ملايين ريال، ومحطة أشياب الدحو وخط النقل بقيمة 52 مليون ريال ، ومشروع إنشاء مبني بلدية بيشة ب15 مليون ريال، وإنشاء مستشفى الولادة والأطفال 100 سرير بقيمة 45 مليون ريال، وإنشاء مبان لـ 18 مدرسة جديدة للمدينة والمراكز مختلفة بنين وبنات بمبلغ 119 مليون ريال.

إثر ذلك رأس سمو أمير منطقة عسير اجتماع المجلس المحلي في محافظة بيشة ناقش خلاله عددا من الموضوعات منها الضرر الذي يهدد مياه سد الملك فهد بمحافظة بيشة من تحول مياه الصرف الصحي التي يتم التخلص منها وتنفيذ المخططات لصالح مشروعات الإسكان الشعبي الذي ستنفذه وزارة الإسكان لصالح المسجلين في الضمان الاجتماعي ، إلى جانب مناقشة حاجة بيشة لإقامة مدينة ترفيهية متكاملة عن طريق مشروع تتبناه وزارة الشؤون البلدية والقروية.

عقب ذلك افتتح سموه متحف البلدية ومشروعات بلدية أخرى , حيث تجول داخل أروقة المتحف واستمع إلى شرح مفصل عن مقتنياته .

ثم التقى سمو أمير منطقة عسير بطلاب وطالبات تعليم بيشة في المركز الثقافي بالمحافظة.

وألقى مدير التربية والتعليم بمحافظة بيشه سعيد بن فرحه آل عثمان كلمة نوه فيها بما يوليه من اهتمام بالمسيرة التعليمية , مبينا أن التعليم في بيشه يسير بخطى حثيثة ومتطورة ومتجددة , داعياً الله أن يحفظ قيادة هذا الوطن ويحفظ له أمنه وأمانه من كل سوء ومكروه .

ثم ألقى الطالب محمد بن خازم الشهري من التعليم العام والطالبة أسماء علي المعاوي من التعليم العالي كلمتين عبرا فيها عن الشكر لسموه على الزيارة وافتتاح وتدشين المشروعات في المنطقة .

إثر ذلك ألقى سمو الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز كلمة توجيهية عبر فيها عن سعادته بلقاء الأسرة التعليمية في المحافظة , موضحا أن ما أنعم الله به على المملكة من أمن وأمان في ظل مايعيشة العالم من اضطرابات وقلاقل هو بفضل الله تعالى ثم بتمسكها بكتاب الله وسنه نبيه وهما الأساسان اللذان قامت عليهما منذ أن وحدها الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن - رحمه الله -.

وأكد اهتمام الدولة بتلبية احتياجات المواطنين وتوفير سبل العيش الكريم لهم , وقال : يجب علينا أن نحافظ على أمن هذا الوطن واستقراره لأنه إذا انعدم الأمن انعدم الاستقرار , ويجب عليكم أيها الأبناء أن يشعر كل واحد منكم بأنه رجل الأمن الأول في كل جزء من أجزاء هذا الوطن .

ورفع سمو أمير منطقة عسير الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولسمو ولي عهده الأمين ولسمو النائب الثاني على ما تحظى به منطقة عسير من عناية واهتمام ومشروعات عملاقة تخدم المواطن كبقية مناطق المملكة , مؤكدا أن جولاتة وزياراته لجميع محافظات ومراكز المنطقة لن تتوقف سعيا لاستكمال بناء وتطور منطقة عسير وبحثا عن كل مايحتاجه المواطن .

ودعا سموه الله في ختام كلمته أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني , وأن يديم على المملكة نعمتي الأمن والأمان .

عقب ذلك قام سمو أمير منطقة عسير بافتتاح المعرض الخاص بالفنانة التشكيلية هيا الصفار الذي يحتوى على 41 لوحة متعددة الأعمال تبرز الأهمية الكبرى للفن التشكيلي في المحافظة , كما دشن موقع الشؤون التعليمية للبنات الذي يحتوى على التقنية الحديثة في وسائل الاتصال التعليمية.

ثم زار سموه عددا من الأعيان والوجهاء والمسؤولين في المنطقة , وألقيت خلال تلك الزيارات عددا من الكلمات والقصائد الشعرية .

رافق سموه خلال الجولة وكيل إمارة منطقة عسير المهندس عبدالكريم بن سالم الحنيني , ووكيل إمارة منطقة عسير للشؤون الأمنية الدكتور إبراهيم الدريبي , ومدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير الدكتور ذعار بن نايف بن محيا وعدد من المسؤولين .