انتهت لجنة التحكيم للمرحلة ما قبل النهائية في مسابقة "شاعر الملك" من تقييم مشاركات الشعراء والشاعرات، وتم اختيار الشعراء حسب الدرجات الأعلى التي تم منحها للمتسابقين من قبل لجنة التحكيم. وتم اعتماد الأسماء المتأهلة للمرحلة النهائية من قبل اللجنة العليا للمسابقة بعد المراجعة والتدقيق للنتائج التي سيتم الإعلان عنها يوم الثلاثاء المقبل على الهواء مباشرة عبر قناة المرقاب الفضائية في تمام الساعة التاسعة مساء.

وكانت المرحلة ما قبل النهائية بدأت الاثنين 28 جمادى الأولى واستمرت حتى يوم الجمعة 3 جمادى الآخرة 1432 حيث أشرفت لجنة التحكيم المشكلة من الشعراء مسفر الدوسري وماجد الشاوي ونايف الرويس على تقييم عدد كبير من الشعراء الذين تناولوا عبر قصائدهم موضوع "جهود خادم الحرمين الشريفين في مكافحة الفقر".

يذكر أن المسابقة شارك فيها أكثر من 8 آلاف شاعر وشاعرة من المملكة والوطن العربي، وتمت تصفيتهم إلى 238 شاعرا وشاعرة، ثم تشكلت لجنة تحكيم للمرحلة ما قبل النهائية، حيث توصلت اللجنة إلى اختيار الشعراء الفائزين الذين سيتم اختيار عشرة شعراء منهم للفوز بالمراكز الأولى في المسابقة خلال البث المباشر الذي سيتم بثه على قناة المرقاب.

يذكر أن قناة المرقاب تبث على القمر "نايل سات" بتردد 12015.