حققت مبيعات شركات الأسمنت السعودية، البالغ عددها 13 شركة، ارتفاعا بنسبة 18 % خلال أبريل الماضي لتصل إلى 4.38 ملايين طن، مقارنة بمبيعات قدرها 3.72 ملايين طن في أبريل 2010.

أما على صعيد المقارنة الشهرية فقد تراجعت مبيعاتها بنحو 3 % قياساً بشهر مارس العام الجاري والتي كانت قد سجلت خلاله مستوى قياسياً بلغ 4.53 ملايين طن .

وتوقع الرئيس التنفيذي لشركة أسمنت المنطقة الجنوبية سفر بن ظفير في تصريح إلى "الوطن" أمس أن يبلغ الطلب في المملكة للعام الحالي 47 مليون طن، بزيادة 5 ملايين طن عن العام الماضي البالغ 42 مليون طن.

وقال بن ظفير إن الطاقة التصميمية لمادة الكلينكر اليومي للمصانع الثلاثة في المنطقة الجنوبية تتراوح بين 18.5 ألف طن إلى 19 ألف طن يومياً، في حين يصل بعد التحويل لمادة الأسمنت إلى 20 ألف طن يومياً.

ووفقاً لتقرير نشر أمس على موقع "أرقام" سجلت جميع الشركات ارتفاعاً في المبيعات خلال أبريل ، باستثناء ثلاث منها هي: أسمنت السعودية وأسمنت المدينة وأسمنت الشمالية، وكان تراجعها طفيفاً تراوح بين 3 % إلى 7 %.

و جاءت شركة أسمنت الرياض في صدارة الشركات التي حققت ارتفاعاً في مبيعاتها الشهرية بنسبة بلغت 50 %، يليها أسمنت اليمامة وأسمنت العربية وأسمنت تبوك وأسمنت الجنوبية. وشهدت معظم مناطق المملكة ارتفاعاً في المبيعات باستثناء المنطقة الشرقية التي تراجع فيها كمية المبيعات بشكل طفيف، فيما كانت المنطقة الشمالية الأكثر ارتفاعاً، ولا سيما بعد تحقيق شركة أسمنت الجوف لمبيعات بلغت 160 ألف طن خلال الفترة.

وعلى صعيد مخزونات الكلنكر فقد سجلت تراجعاً بنسبة 5 % بنهاية أبريل 2011، مقارنة بشهر أبريل العام الماضي لتصل إلى 8.28 ملايين طن .