طالب عضو مجلس الشورى الدكتور محمد الخنيزي بإنشاء وكالة للفضاء بالمملكة، وذلك خلال مناقشة المجلس أمس لمشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وجمهورية أوكرانيا للتعاون في البحوث والاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي التي وافق عليها.

وتقع الاتفاقية في 14 مادة، وتتبنى إيجاد مجال خصب للتعاون في البحوث العلمية الموجهة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي، وتعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين المملكة وجمهورية أوكرانيا، استناداً إلى أحكام "معاهدة المبادئ" المنظمة لأنشطة الدول في ميدان استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي الصادرة في 27 يناير 1967، وغيرها من معاهدات متعددة الأطراف بهذا المجال، مما يعزز التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبحثية للبلدين الصديقين.

على صعيد متصل، أقر المجلس أمس عددا من مواد مشروع نظام القياس والمعايرة، وذلك بعد أن استمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع نظام القياس والمعايرة الذي سبق للمجلس مناقشته.

وصوت المجلس بالموافقة على جزء من مواد المشروع المكون من 23 مادة، ويهدف إلى توحيد جهة القياس والمعايرة تماشياً مع النظام العالمي، وتسهيل عمليات التبادل التجاري للسلع بين المملكة ودول العالم فيما يتعلق بالقياس والمعايرة، ثم ناقش المجلس المواد الجديدة التي أضافتها اللجنة في النظام. ووافق المجلس بعد المناقشة على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها بشأن عدد من المداخلات والملحوظات التي أبداها الأعضاء تجاه المواد الجديدة وذلك في جلسة مقبلة.

ويعزز مشروع النظام من دور الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بوصفها الجهاز الوطني للتقييس في وضع واعتماد المواصفات القياسية السعودية، واللوائح الفنية لجميع السلع والمنتجات، وكذلك المواصفات المتعلقة بالقياس والمعايرة والرموز وتعاريف المنتجات والسلع وأساليب أخذ العينات وطرق الفحص والاختبار ونشر التوعية بالتقييس وتنسيق الأعمال المتعلقة به في المملكة، ووضع قواعد منح شهادات المطابقة، وعلامات الجودة، وتنظيـم كيفية إصدارها، وحق استعمالهـا.