تشارك المملكة ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" للعام الخامس على التوالي في معرض "إنتل آيسف 2011" للعلوم والهندسة، الذي يقام في مدينة لوس أنجلوس الأميركية بولاية كاليفورنيا خلال الفترة من 8 إلى 13 مايو الجاري.

ويمثل المملكة فريق مكون من 29 طالباً بـ18 مشروعاً، كما سيضم الوفد خمسة مرافقين من منسوبي وزارة التربية والتعليم.

وتتوزع المشروعات التي يشارك بها طلاب المملكة على مجالات الطب والعلوم الصحية، والطاقة والنقل، والهندسة الكهربائية والميكانيكية، والعلوم الاجتماعية والسلوكية، والكيمياء، والفيزياء والفلك، والعلوم البيئية، والعلوم الرياضية.

كما تشارك "موهبة" في تقديم جائزة خاصة في المعرض للابتكارات في مجال تكنولوجيا المياه لثلاثة فائزين بقيمة 10 آلاف دولار، حيث يحصل الفائز الأول على 5000 دولار، وصاحب المركز الثاني على 3000 دولار، ويحصل الفائز بالمركز الثالث على 2000 دولار.

ويشهد "إنتل آيسف" هذا العام مشاركة 4 محكمين سعوديين هم: الدكتور حمدان المحمد من جامعة الملك فيصل، والدكتورة فاتن البريكان من جامعة الملك عبدالعزيز، وهما عضوا لجنة التحكيم الرئيسية في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع"، والدكتورة إيمان فطاني من جامعة الملك سعود، والدكتورة سحر فلاتة من جامعة الدمام من لجنة التحكيم في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع".

وتأهل المشاركون في المعرض بعد فوزهم بالتصفيات النهائية لأولمبياد "إبداع" الذي استضافته مدينة الخبر بمشاركة 700 طالب وطالبة من مختلف مناطق المملكة، حيث تأهلوا من بين نحو 11 ألف طالب وطالبة خاضوا التصفيات الأولية. وشهدت التصفيات مشاركة 500 بحث علمي ومشروع، خضعت لجولات تحكيمية بمشاركة 210 محكمين ومحكمات من المتخصصين في الجامعات السعودية والمؤسسات البحثية ووزارة التربية والتعليم، إضافة إلى محكمين دوليين.