اتهم ثوار ليبيون قوات العقيد معمر القذافي باستخدام مروحيات تحمل شارة الصليب الأحمر ألقت ألغاما في مياه ميناء مصراتة. وأكد الأطلسي أن مروحيات حلقت في أجواء مصراتة الخميس الماضي في خرق للحظر الجوي الذي يفرضه الحلف.

وفي جنيف قالت متحدثة باسم الصليب الأحمر إنها تلقت معلومات بهذا الصدد.

إلى ذلك قصفت قوات القذافي صهاريج كبيرة للوقود في مدينة مصراتة المحاصرة مما أدى إلى تدميرها واشتعال حريق ضخم. وقدم الثوار روايات متباينة عن عملية القصف، لكن أحمد حسن وهو متحدث باسم المعارضة قال "ستواجه المدينة الآن مشكلة كبيرة. تلك الصهاريج كانت المصدر الوحيد للوقود في المدينة، وكان يمكن أن تزودها بما يكفي من الوقود لثلاثة أشهر". وتابع أن "قوات الحكومة استخدمت طائرات صغيرة تستعمل عادة لرش المبيدات في شن الهجوم ليلا. وأن المعارضة أبلغت الناتو بوصول الطائرات قبل الهجوم لكن لم يكن هناك رد".

 




أكد معارضون ليبيون أن قوات القذافي قصفت صهاريج كبيرة للوقود في مدينة مصراتة التي يحتدم فيها القتال بين المعارضة المسلحة والقوات الحكومية مما أدى إلى تدميرها واشتعال حريق ضخم. وقدم المعارضون روايات متباينة عن قصف مصراتة لكنهم قالوا إن الهجوم الذي شن أول من أمس وأصاب صهاريج للوقود تستخدم للتصدير وأيضا للاستهلاك المحلي، وجه ضربة لقدرتهم على احتمال الحصار. وذكر أحمد حسن وهو متحدث باسم المعارضة "دمرت أربعة صهاريج بالكامل ونشب حريق ضخم امتد الآن إلى أربعة صهاريج أخرى. لا يمكننا إخماده لأننا لا نملك المعدات اللازمة". وأضاف في اتصال هاتفي "ستواجه المدينة الآن مشكلة كبيرة. تلك الصهاريج كانت المصدر الوحيد للوقود في المدينة. كان يمكن أن تزود هذه الصهاريج المدينة بما يكفي من الوقود لثلاثة أشهر". وتابع أن قوات الحكومة استخدمت طائرات صغيرة تستعمل عادة في رش المبيدات في شن الهجوم أثناء الليل في قصر أحمد.

وقال متحدث آخر باسم المعارضة إن طائرة هليكوبتر للقوات الحكومية قامت بمهمة استطلاع فوق الميناء وبعد ذلك بساعتين أطلقت القوات الحكومية صواريخ أصابت ثلاثة صهاريج للوقود تابعة لشركة نفط البريقة. وقال حسن إن المعارضة أبلغت حلف شمال الأطلسي بوصول الطائرات قبل الهجوم لكن لم يكن هناك رد.

كما اتهم الثوار الليبيون قوات القذافي باستخدام مروحيات تحمل شارة الصليب الأحمر لإلقاء ألغام في مياه ميناء مدينة مصراتة. وأكد الحلف الأطلسي أن مروحيات حلقت في أجواء مصراتة الخميس الماضي في خرق للحظر الجوي الذي يفرضه الحلف من دون أن يؤكد أن المروحيات كانت تحمل شارة الصليب الأحمر. وقال سليمان الفورتية ممثل مصراتة في المجلس الوطني الانتقالي إن مروحيات صغيرة حلقت في أجواء مصراتة وألقت ألغاما في المرفأ الذي يبقى المتنفس الوحيد للمدينة مع الخارج. وأضاف أن هذه المروحيات كانت "تحمل شارات الصليب الأحمر والهلال الأحمر لكي يخيل لمن يراها أنها تشارك في أعمال إنسانية".