ارتفعت الأسهم الأوروبية قليلاً أمس بفعل تصيد الصفقات بعدما شهدت موجة بيع واسعة الجلسة السابقة، لكن أسهم البنوك حدت من المكاسب بعد نتائج ضعيفة من شركات مثل لويدز.

وارتفع مؤشر يوروفرست 300??‏ لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.2 % إلى 1136.45 نقطة؛ بعدما تراجع 1.4% أول من أمس متضرراً ببيانات اقتصادية أمريكية ضعيفة ومخاوف بشأن توقعات النمو في الصين ونتائج دون المتوقع للشركات.

وقال كولين مكلين العضو المنتدب في فاليو ماندجمنت في ادنبره "تراجع أمس كان شديداً للغاية، وأتوقع أن يكون هناك تصيد للصفقات ."وأضاف "لا نفضل القطاع المصرفي ونتائج لويدز ستؤثر بالتأكيد على أسهم البنوك البريطانية ."

وجاءت أسهم البنوك ضمن الأسوأ أداء. وهبط سهم بنك لويدز البريطاني 5.4 % بعدما قال البنك إنه سيجنب مخصصات قدرها 3.2 مليارإسترليني (5.3 مليارات دولار) لتغطية خسائر بشأن أسلوب بيع وثائق تأمين وتكبد 1.1 مليار إسترليني أخرى في ايرلندا.

ويشعر المستثمرون بالقلق أيضاً قبيل قرار البنك المركزي الأوروبي بشأن الفائدة، بينما ينصب التركيز الرئيسي على المؤتمر الذي سيتلو اجتماع البنك للحصول على مؤشرات بشأن رفع الفائدة مستقبلاً.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100?‏ البريطاني 0.3 % ، وزاد مؤشر كاك 40??‏ الفرنسي 0.04 %، بينما ارتفع داكس ?‏الألماني 0.6 %.