يتفقد وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب اليوم، المشاريع التي تنفذها أمانة حائل، ويجتمع مع أمير منطقة حائل الأمير سعود بن عبدالمحسن ومسؤولي البلديات في منطقة حائل، ويزور غداً محافظة بقعاء.

زيارة الوزير التي تعد أول زيارة له لمنطقة حائل بعد تقلده منصب الوزارة، سبقتها أمانة حائل بالإعلان عن منح 2900 مواطن أراضي سكنية بعد انتظار دام أكثر من 14 عاماً في محاولة لتقليص قوائم الانتظار التي وصلت إلى 70 ألف مواطن وتهدئة الأصوات الغاضبة من طول الانتظار، بينما بقيت ملفات المشاريع المتعثرة والخدمات البلدية مطلباً قائماً تبناه عدد من أعضاء المجالس البلدية.

وفي خطاب استباقي لزيارة الوزير، وجه نائب رئيس المجلس البلدي بحائل هتاش الهمزاني خطاباً للوزير انتقد فيه تبني أنظمة جديدة تقف أمام حق المواطنين في منحهم أراضي سكنية، حسبما جاء في الخطاب، مطالبا بتوزيع 46 ألف قطعة سكنية جاهزة، مشيراً إلى أنها تشمل 24 ألف قطعة جاهزة في الأرض الممنوحة من ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز لأهالي حائل، و9 آلاف قطعة في مخطط المدائن، و3 آلاف قطعة في مخطط مشار.

في حين تشابهت مطالب بعض أعضاء المجالس البلدية بمنطقة حائل من وزير الشؤون البلدية والقروية خلال الزيارة، فكان تأخر المشاريع والمنح أبرز سبب في سوء علاقتهم بالبلديات التي تتبعها المجالس البلدية.

ففي مدينة جبه (103 كيلومترات شمال غرب حائل) قال رئيس المجلس البلدي فيها الحميدي المسعود: كان لنا هدفان منذ دخولنا إلى المجلس قبل 5 أعوام، ولكن لم يتحقق شيء من الاثنين، مشيراً إلى أن المطلب الأول هو توسعة مدخل جبه وهو الهاجس الأكبر خصوصاً لأن كون جبة قبلة لزوار المنطقة والمهتمين بالآثار، والمطلب الثاني الذي لم يتحقق هو توزيع قطع سكنية فلم يوزع منذ أكثر من 20 عاماً على الرغم من وجود الكثير من المواطنين على قوائم الانتظار.

وأوضح المسعود أن مشاريع السفلتة متوقفة منذ أكثر من عام بسبب المقاول الذي استنفذت جميع العقوبات بحقه وما زالت الأمانة مصرة على بقائه.

كما قال عضو المجلس البلدي في مدينة بقعاء (90 كيلومتراً شمال حائل) حواس الزيد، إن تأخير المقاولين في تنفيذ المشاريع أبرز المطالبات لمدينة بقعاء، مشيراً إلى وجود مشاريع مقرة منذ عامين ولم تنفذ ولم تغرم الأمانة المقاولين.

وأوضح الزيد أن المنح السكنية هاجس من هواجس المواطنين في المدينة ويتم التذرع بأن المنح ستمنح لهيئة الإسكان، مضيفاً أنه في بعض القرى التابعة لبلدية بقعاء يطالب المواطنون باعتمادات لمخططات سكنية، مشيراً إلى قرية الشيحية التي يوجد فيها أكثر من 700 طلب وقرية الجديدة أكثر من 140 طلباً ولم يحدث أو يعتمد لهم مخططات فيها.

فيما أكد عضو المجلس البلدي في مدينة تربة (180 كيلومتراً شمال شرق حائل) ممدوح الزويميل، حاجة المدينة للجسور ومشاريع تصريف السيول ومصدات رياح لحماية المدينة من الاندفان الذي يحصل يومياً للمدينة.

يذكر أن أمانة حائل أعلنت خلال الفترة الماضية استنفارها لتنفيذ بعض المشاريع قبل زيارة الوزير.