قال السفيرالأميركي جيمس سميث إنه كان دائما يسأل عن المزارع، وإنه عندما شاهد مزرعة ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز في القصيم وجد تنظيما ودقة عاليين للمزروعات، مبديا إعجابه بما شاهده، وبتخصيص ريع إنتاج المزرعة الكبير للجمعيات الخيرية.

وأضاف سميث هذه المزرعة أفضل مزرعة شاهدتها في حياتي حتى الآن، وأعرف أن القصيم منطقة زراعة ومن الممكن أن تتم زراعة كل شيء، والشيء الذي أعجبني أنكم تزرعون البرتقال تحت النخيل ليستفيد من الظل ويكون الإنتاج أفضل.

وكان السفيرالأميركي زار أول من أمس مزرعة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز في القصيم والتي تحتوي على 216 ألف نخلة متنوعة الإنتاج وكذلك مصنع للتمور.

واطلع سميث مع عدد من موظفي السفارة على إنتاج المزرعة الذي يتم توزيعه على الجمعيات الخيرية في السعودية وكذلك السفارات السعودية في الخارج، إضافة إلى تسيير قوافل إعانة من التمر والدقيق الذي تنتجه المزرعة لمواقع الكوارث في العالم.

واستمع الفريق المكون من أعضاء سفارة الولايات المتحدة الأميركية في الرياض إلى شرح مفصل من مدير الشؤون الخاصة لولي العهد في منطقة القصيم علي بن عبدالله الراشد عن المزرعة وما تحويه من أنواع مختلفة من التمور ومنتجات أخرى زراعية من بينها الحمضيات والعنب والقمح وبعض المنتجات، وشاهد السفير الأميركي والوفد المرافق له عرضا مرئيا عن المزرعة باللغة الإنجليزية وكذلك كتابا مطبوعا عن الأعمال التي يتم توجيه الإنتاج لها داخل وخارج المملكة.

وأكد السفيرالأميركي في الرياض جيمس سميث أنها لا توجد قيود على التمورالسعودية المصدرة للولايات المتحدة الأميركية وأن التبادل التجاري بين البلدين يتحسن بشكل كبير، مشيرا إلى أن المجال مفتوح لتجارالتمورأن يصدروا إنتاجهم إلى الولايات المتحدة الأميركية.

وقال سميث نحن نوجد وسائل وطرقا لزيادة الصادرات للأشياء التي تعود لصالح المزارع والمزارعين، مبينا أن السعودية تحتل المرتبة ال15 بنسبة الاستيراد من أميركا من بين دول العالم، وإن الصادرات من الولايات المتحدة للسعودية تحسنت بنسبة 10 % خلال العام الماضي.