تستضيف مدينة سوهاج المصرية (500 كيلو متر جنوب القاهرة) اليوم فعاليات المؤتمر العربي السادس تحت عنوان: "الطفولة والتنمية" الذي تنظمه جمعية الثقافة من أجل التنمية بالتعاون مع المركز القومي لثقافة الطفل وذلك برعاية محافظ سوهاج اللواء وضاح الحمزاوي.

وقال رئيس الجمعية ورئيس المؤتمر الدكتور مصطفى رجب لـ"الوطن" إن المناقشات التي تستمر على مدى يومين بقصر ثقافة سوهاج سوف تدور في عدة محاور منها الطفولة والمشكلات البيئية الصحية في المجتمع، والطفولة والتغير الاجتماعي، ومناهج الطفولة والقضايا السياسية والاقتصادية المعاصرة، والبحث العلمي في الطفولة وقضايا التراث والحاضر، ومشكلات الطفولة في عصر سيولة المعلومات والسماوات المفتوحة، والطفولة ومشكلات الهوية (التغريب الثقافي ـ التهديدات التي تواجه اللغة العربية التحلل القيمي التعريب).

وأوضح أمين عام المؤتمر الدكتور خلف البحيري أمين أن المؤتمر يهدف إلى تحديد أهم مشكلات الهوية الثقافية للأطفال ودور البحث العلمي في مواجهتها، وتكريس الانتماء الوطني من خلال المؤسسات التربوية المعنية بقضايا الطفولة. وبحث أهم المشكلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الطفولة، ومناقشة قضايا الصراع القيمي الناجم عن التعريب في عصر الانفجار المعرفي.

وتقدم أبحاث المؤتمر دراسة لمدى تأثر الطفولة بتكنولوجيا المعلومات، كما تبحث في قضايا الطفولة في وسائل الإعلام المكتوب والمسموع والمرئي، وتقدم بحسب الدكتور نبيلة حسن مجموعة من الرؤى المستقبلية لتطوير مناهج مؤسسات رعاية الطفولة وتحسين قدراتها التنافسية، والتخطيط بعيد المدى لربط الطفولة بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.