بدأت وحدة متنقلة على شاحنة تقديم خدمات الأحوال المدنية للمراجعين في محافظة بقيق والمراكز التابعة لها التي يسكنها أكثر من 80 ألف نسمة، بعد أن دشن المدير العام لفرع الأحوال المدنية بالمنطقة الشرقية محمد العواص أمس، الوحدة المتنقلة لخدمات الأحوال المدنية بمقر محافظة بقيق بحضور المحافظ عبدالرحمن الشهري ورؤساء الدوائر الحكومية بالمحافظة.
وكان العواص بحث الأسبوع الماضي، إمكانية افتتاح مكتب يخدم أهالي بقيق خلال زيارته لبقيق التي جاءت بناءً على طلب محافظ بقيق وأعضاء المجلس المحلي، وشاهد الأرض المخصصة للأحوال المدنية في أحد المخططات.
وذكر العواص لـ "الوطن" أن المكتب المتنقل سيستقبل المواطنين لإنهاء معاملاتهم حتى يتم توفير موقع مناسب للمكتب, مشيراً إلى أنه تم تجهيزه بأحدث التقنيات المستخدمة حالياً من أجهزة وتزويده بالكوادر البشرية المدربة. وسيقوم المكتب بتقديم خدمات إصدار وتجديد بطاقات الهوية الوطنية وبدل الفاقد والتالف. كما سيقدم خدماته في حالات الزواج والطلاق والمواليد والوفيات.
وأضاف أن المكتب سيقدم جميع خدمات السجل المدني لأهالي المحافظة والمراكز التابعة لها وسيعتمد آلية الموظف الشامل التي تتمثل في استقبال وإنهاء المراجع من محطة واحدة كما ستطبق خدمة حجز المواعيد الإلكترونية فيه قريباً.
مشيداً بالتفاعل الجيد من قبل المواطنين مع الأنظمة الجديدة المتبعة من خلال حجزهم مواعيدهم باستخدام الشبكة العنكبوتية مما ساهم بشكل كبير في تنسيق وتنظيم مواعيدهم وأعطى بدوره تنظيماً عاليا للموظفين لاستيعاب أعداد أكبر من المواطنين وتقديم أفضل الخدمات لهم.
وكان أهالي محافظة بقيق والمراكز التابعة لها يضطرون للسفر 160 كيلو متراً لمراجعة أحد مقري الأحوال المدنية في الدمام أو الأحساء لإنجاز معاملاتهم، لعدم وجود مكتب للأحوال المدنية سابقاً.