يبدأ ظهر اليوم المعرض السنوي لأفضل لقطات في التصوير الصحفي العالمي، وتشارك في المعرض آلاف الصور الصحفية، التي قدمها مصورون من جميع دول العالم إلى جمعية "صور الصحافة العالمية" منذ ديسمبر الماضي وحتى 11 يناير من العام الجاري، لاختيار أفضل صور صحفية من خلال مسابقة تنظمها الجمعية. وسيتم من خلال المعرض استقراء آراء الزوار بجانب لجنة التحكيم، التي ستفصل في النهاية لتختار 3 صور فقط بعد أن كانت تختار في الأعوام الماضية 6 صور لمنحها جوائز.

ويستمر المعرض في مقره المعتاد بإحدى قاعات "اود كيرك" أو الكنيسة القديمة بالعاصمة أمستردام من اليوم وحتى 19 يونيو المقبل، يعلن بعدها عن الفائزين، وبجانب الجائزة المالية التي تختلف سنويا باختلاف ما تقدمه الجمعية، سيتم عرض الصور الفائزة في معارض تتنقل عالميا بين العواصم الدولية الهامة، إضافة إلى عرضها على مواقع الإنترنت.

وكانت جمعية صور الصحافة قد تلقت في العام الماضي أكثر من مئة ألف صورة من قرابة 6 آلاف مصور من 128 دولة، وفازت بالجائزة الأولى صورة فتاة تم جدع أنفها وأذنها في أرزوجان بأفغانستان إثر خلاف عائلي بسبب محاولة الفتاة اختيار زوجها بنفسها ورفض الأسرة لذلك، للمصور بمجلة التايم الجنوب أفريقي جودي بيير.

يذكر أن جمعية صور الصحافة العالمية في هولندا تأسست عام 1955 كجمعية مستقلة، بهدف الدعم الدولي للمصورين والاهتمام بالصحافة المهنية، وتعد هذه المسابقة واحدة من أكبر مسابقات التصوير الصحفي بالعالم.