أظهرت دراسة حديثة ارتفاع ثقة المستهلك السعودي بمعدل 10.7 نقاط في الربع الأول من العام الجاري، وهو أعلى معدل تم تسجيله في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وفي المقابل سجلت ثقة المستهلك في قطر أكبر انخفاض، حيث هبط مؤشرها بمعدل 5 نقاط، وهبط المؤشر في المغرب بمقدار 3.6 نقاط. وجاءت هذه النتيجة وفقاً لآخر دراسة أجراها موقع التوظيف Bayt.com بالتعاون مع شركة الأبحاث YouGov Siraj، على عينة من 8079 شخصاً بينهم 1505 سعوديين ينتمون إلى مختلف القطاعات الاقتصادية والفئات العمرية والاجتماعية. ويشكل مؤشر ثقة المستهلك مقياساً لتوقعات المستهلك ورضاه تجاه مسائل عديدة متعلقة بالاقتصاد تشمل التضخم وفرص العمل وتكلفة المعيشة. وقال 56% من المشاركين في المملكة إن الأمور المالية الشخصية ستكون في وضع أفضل في غضون عام من الآن، مقابل 4% فقط ممن يعتقدون خلاف ذلك.
ويبقى الذين استطلعت آراؤهم في المملكة الأكثر إيجابية في شأن التحسن المتوقع في اقتصاد بلادهم، حيث قال 59% بأن الاقتصاد سيتحسن العام المقبل، وخالفهم في ذلك 4% فقط.
وقال 47% من المشاركين في المملكة إن المزيد من فرص العمل ستكون متوافرة، مقابل 19% ممن قالوا بأن فرص العمل ستكون في حال أسوأ.
وعندما طرح السؤال على المشاركين عما إذا كانوا يرغبون بالاستثمار في العقارات، قال 57% من المشاركين في المملكة إنهم لن يقوموا بشراء أي عقارات. ومن بين أولئك الذين يرغبون بشراء العقارات، قال 61% إنهم يميلون إلى البحث عن عقار جديد.
وفيما يتعلق بتكيف الرواتب مع تكاليف المعيشة، قالت الغالبية إن الرواتب لا تتناسب مع تكاليف المعيشة، إذ وافق 59% بأن هناك تفاوتاً بين الاثنين. ولكن 16% من المشاركين فقط قالوا إن الرواتب ازدادت بما يتناسب مع تكاليف المعيشة، فيما قال 5% بأنها ازدادت بمقدار يفوق تكاليف المعيشة.
يذكر أن البيانات الإحصائية لمؤشر ثقة المستهلك جمعت إلكترونيًا بين 14 مارس و3 أبريل 2011 الجاري.