قال مدير عام مديرية الزراعة بمنطقة الجوف المهندس فهد الدرباس أن نحو مليون شجرة فاكهة بالمنطقة بدأت مرحلة العقد وهي المرحلة التي تسبق النضج.

وأوضح الدرباس في تصريحات لـ" الوطن" أن فاكهة التوت بدأت بالنضج، والمرحلة المقبلة ستكون للدراق والمشمش وبعدها البرقوق ، حيث سيتم قطف الثمار في منتصف شهر مايو المقبل ، مشيراً إلى أن الأجواء كانت مناسبة هذا العام ولم تؤثر العواصف الترابية على المحصول.

وذكرالدرباس أن منطقة الجوف تحتض مليوناً و50 ألف شجرة فاكهة تنتج سنوياً مايفوق 13 ألف طن من الفواكه الصيفية ، وتحدث عن المزايا التي تتمتع بها المنطقة من مناخ فريد يقع بين مناخ البحر المتوسط ومناخ الجزيرة العربية؛ الأمر الذي جعل المنطقة صالحة لزراعة مختلف أنواع الأشجار من فواكه وخضار وتمور ولوزيات وتفاحيات وغيرها.

وأشار إلى أن مشـاريع ومزارع المنطقـة تحتضن 100 ألف شجرة خوخ تنتـج سـنوياً 2000 طن بأنواع متعـددة ، كما تحتضن 100 ألف شجرة من المشمش تنتج 1500 طن سنوياً ، وتحتضن 50 ألف شجرة برقوق تنتج سنوياً 1000 طن ، ومن الكمثرى يوجد بالجوف 50 ألف شجرة تنتج 1000 طن سنوياً.

أما الفاكهة الأكثر زراعة بالمنطقة فهي العنب ، حيث يوجد 750 ألف شجرة عنب بأصناف مختلفة تنتج 7500 طن ، إضافة لبعض الفواكه التي لا تمتلك المنطقة منها كميات كبيرة جداً ولكنها نجحت مثل التوت.

وقال الدرباس إن إنتاج منطقة الجوف من الفواكه عالية الجودة مما ساعد على تسويقها بأسـواق مناطق المملكة ودول الخليج ، مشـيراً إلى أن زراعة الفواكـه تزيد رقعتها بالمنـطقـة بشـكل مستمر خاصة في منطقة بسيطا التي تحتـضن 300 مشروع بينـها 6 من كبار الشركات الزراعية بالمملكة.