أوضح المشرف العام على مستشفى الصحة النفسية في أبها منصور بن علي مزهر، أن عدد مرضى الإقامة الطويلة بلغ 32 مريضاً وجرى معالجة 74 حالة إدمان، وتحويل11 حالة لمستشفى الأمل بجدة والرياض لاستكمال العلاج، مبينا أن الخدمة النفسية يوجد بها أخصائيون نفسيون لتقديم العلاج النفسي للمريض وإجراء التقويم والقياسات والاختبارات مع وضع الخطة العلاجية المناسبة لحالة المريض.

وأشار إلى أن عدد مراجعي الخدمة الاجتماعية للعام الماضي بلغ 4 آلاف و443 مراجعاً، وللعيادات الخارجية 23 ألفا و 673 مراجعاً بمعدل شهري يبلغ ألفا و973 مراجعا، ولقسم الطوارىء 16 ألفا و662 مراجعا.

وقال إن المستشفى أنهى متطلبات الاعتراف به كمركز تعليمي بالمنطقة، وذلك عقب ازدياد عدد البرامج التدريبية لأطباء الزمالة وطلاب وطالبات كليات الطب والعلوم الصحية وكلية المجتمع "مختبرات" بالتعاون مع جامعة الملك خالد، إضافة إلى تقديم ثلاث دورات سنوياً لأطباء الرعاية الصحية الأولية بالمنطقة.

وأضاف مزهر، أن المستشفى يشهد ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد المستفيدين من الخدمة مما يتطلب التوسع في السعة السريرية حيث صدرت الموافقة على رفع السعة السريرية لمشروع مستشفى الأمل والصحة النفسية الجديد إلى 400 سرير واستئجار مقر بديل.

وبين مزهر، أنه تم وضع خطة عمل لمتابعة تطبيق سياسات وإجراءات العمل في جميع أقسام المستشفى لرفع مستوى الخدمة المقدمة للمرضى عن طريق برامج التحسين لضمان الاستفادة من الإمكانات المتوفرة وضبط التكاليف بتشكيل 15 لجنة لإدارة الجودة فنياً وإدارياً، إضافة إلى تفعيل جانب التثقيف الصحي وتشكيل فريق عمل لإدارة علاقات المرضى لتعزيز وتوفير الظروف المناسبة للبيئة المحيطة بالمريض وتلمس حاجاته والعمل على تكيفه مع منسوبي المستشفى.