انخرط 578 متدربا لحماية حدود المملكة أمس بعد أن رعى مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف حفل تخريجهم من معهد حرس الحدود بميدان الرماية التابع لحرس الحدود بجبل البرشاعة على طريق الدمام.

وشاهد الأمير محمد بن نايف في الميدان المخصص للفرضيات الأمنية فرضيتين أمنيتين الأولى: لصد هجوم على نقطة رقابة حدودية، تهدف إلى تأهيل المتدربين في مجال تخصصاتهم للتعامل مع المواقف التي قد تواجههم في حياتهم العملية، وممارسة المتدرب لعمله الفعلي قبل مباشرته العمل في الوحدة الميدانية، والفرضية الثانية: اعتراض دخول عدد من السيارات من عدة مواقع على الحدود.

وانتقل مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية للوقوف على نموذج لخندق ميداني يتحصن فيه رجال حرس الحدود أثناء تأدية واجبهم، ومشاهدة تطبيقات عملية لوسائل وطرق تتبع الأثر وكشفه تحاكي الواقع الميداني في مناطق الحدود، ووقف على ميدان العمليات الخاصة بحرس الحدود، حيث قامت مجموعات حدودية من قوة أمن الحدود الخاصة بتطبيقات متنوعة وعدة عروض، وشاهد الجميع التدريب بميدان التكتيك الذي يعد من أصعب الميادين التي تتطلب من المتدرب جهداً كبيراً ولياقة بدنية عالية.

بعد ذلك صعد مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية موقعا افتراضيا لمركز حدودي حيث شاهد مهارات قوة أمن الحدود الخاصة في عملية تحرير المحتجزين، وقد استخدمت الذخيرة الحية في تنفيذ عمليات الاقتحام والتحرير.

عقب ذلك انتقل الأمير محمد بن نايف إلى مقر الحفل الرئيسي حيث عزف السلام الملكي، ثم بدأ الحفل، وألقى مدير عام حرس الحدود اللواء الركن زميم السـواط كلمة جاء فيها "إن مما زاد رجال الأمن شرفاً عبارات الثناء التي خصهم بها خادم الحرمين الشريفين، فكانت لهم وساماً على صدورهم يعتزون به وتاجاً على رؤوسهم يتباهون به وسيظلون كما عهدهم ولاة الأمر على العهد باقين وبالوفاء صادقين وبالولاء ناطقين وهم اليد الضاربة لكل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن واستقراره".

وكشف اللواء الركن السواط أن خطط وزارة الداخلية تمضي قدما في تنفيذ المشروع العملاق لتطوير حرس الحدود وقريبا سيتم البدء في تنفيذ المشروع في المناطق الجنوبية.

من جانبه، بين قائد معهد حرس الحدود بالرياض العميد سعود الثبيتي أن الخريجين أمضوا المدة المحددة لهم في البرنامج التدريبي تلقوا فيها مزيداً من العلوم وتدربوا على التقنية الحديثة، وسوف ينضمون إلى زملائهم الذين سبقوهم في خدمة الدين ثم المليك والوطن والوقوف سداً منيعاً في وجه كل من تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار بلدنا المعطاء.

بعد ذلك أدى الطلبة الخريجون القسم، ثم أعلنت نتائج الدورات، وسلم مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الشهادات والجوائز للطلاب المتفوقين، كما تسلم هدية من مدير عام حرس الحدود.