ستكون الثقافة اليابانية حاضرة وبقوة في الدورة الـ 26 للمهرجان الوطني للتراث والثقافة في محاولة للتعافي من آثار كارثة الزلزال التي حلت بها مؤخرا، بعد اختيار اليابان ضيف شرف هذا العام، وسيكون عضو هيئة كبار العلماء الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان شخصية المهرجان الذي سيفتتحه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الأربعاء المقبل.

في حين أكد نائب رئيس الحرس الوطني المساعد، نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان عبدالمحسن التويجري في مؤتمر صحفي أمس نيابة عن وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز أن المهرجان يحظى باهتمام ولاة الأمر.

وأوضح أن مهرجان الجنادرية سوف يكون الخطوة الأولى نحو طريق التعافي في اليابان بعد كارثة الزلزال وتسونامي الذي تعرضت له البلاد مؤخراً.

وعن إمكانية تمديد مدة المهرجان إلى شهر، قال التويجري "إننا في اللجنة قد مددنا مهرجان الجنادرية العام الماضي لمدة خمسة أيام عن المدة المقررة لنهايته ولكن سوف يكون هناك تفكير بشأن تحديد مدة أطول من الحالية في المستقبل".

وعن إشراك الشباب وقضاياهم في هذه التظاهرة الثقافية مثل قضية البطالة، أكد أنه لا مانع من ذلك من خلال إقحام عدد من المحاور الثقافية في الندوات الثقافية ضمن مهرجان الجنادرية خلال السنوات القادمة.

وعن مشاركة المرأة في كتابة كلمات الأوبريت ومشاركتها في الفعاليات الثقافية وتشكيل اللجان العاملة في المهرجان وتكرار الأسماء في المهرجان على مستوى اللجان، كشف التويجري أن لجنة المشورة رأت أنه قد تكون هناك مشاركة للمرأة في المرات القادمة، علماً بأن هناك لجانا تشارك فيها المرأة، وهي لجان معنية بالتنظيم، لذلك فإن المرأة غير مهمشة، بل لها دور في المهرجان. وعلى الصعيد الثقافي للمهرجان كشف التويجري عن مشاركة 350 مفكرا ومثقفا، إضافة إلى مشاركة الدولة الضيف عبر 10 مثقفين يابانيين في الفعاليات الثقافية.

وحول إلغاء الأمسيات المسائية للمهرجان، والفصل بين الفعاليات الرجالية والنسائية، أبان التويجري أنه لا يوجد إلغاء للأمسيات، وهناك مشاركة من قبل الأسر وتوجيهات بأن تدخل الأسرة مع ربها لزيارة القرية التراثية.

وعن تخصيص مهرجان الجنادرية في مناطق المملكة وعدم حصره على المنطقة الوسطى قال التويجري "لدينا فكرة تتعلق بهذا الشأن ولا تزال قيد الدراسة، كما قد بدأنا في المشاركة في مناطق المملكة عبر الفعاليات والندوات التي تقام في تلك المناطق".

من جانبه، علق سفير اليابان لدى المملكة شيجيرو أندو أن استضافة اليابان في المهرجان هي تشريف، مشيرا إلى أن اليابان تعرضت للكارثة الأخيرة "وهذا كان من الأسباب التي راودتنا في الانسحاب من المهرجان ولكن قطعنا وعدا بالمشاركة، ولذلك سوف نشارك"، لافتاً إلى أن اليابان سوف تقدم عبر مقرها العديد من الثقافات اليابانية، سواء في التراث أو الرقصات التقليدية أو حتى في فنون القتال "الجودو" و"الكاراتيه"، وأسرار المنزل الياباني التقليدي. وأكد أن هذه المشاركة تعد سابقة لليابان التي لم تسبق لها المشاركة بهذا الحجم، على حد قوله.

إلى ذلك تم تدشين الموقع الإلكتروني للمهرجان أمس.