كشف أمين عام مجلس الغرف السعودية الدكتور فهد السلطان أن المجلس قدم نهاية الأسبوع الماضي دراسة متكاملة لوزارة العمل تتضمن خططا لتعزيز سوق العمل ورفع مستوى توظيف الشباب السعودي.

وقال السلطان في تصريح إلى "الوطن" إن الدراسة تأتي استجابة للأوامر الملكية المتعلقة برفع مستوى السعودة في القطاع الخاص، ودعوة ممثلي القطاع الخاص لبحث ذلك مع وزارة العمل.

وأوضح أن اجتماع مجلس الغرف أمس بغرفة الشرقية برئاسة رئيس المجلس صالح كامل وحضورعدد من رؤساء مجالس إدارات الغرف، بحث عدة قضايا في مقدمتها تطوير الخدمات التي تقدمها الغرف السعودية لمنتسبيها، واستعراض نتائج الدراسة المتعلقة بتطوير وتحديث خدمات الغرف لجميع فئات المشتركين التي عكف على إعدادها منذ 6 أشهر فريق عمل من أمناء الغرف التجارية بتكليف من مجلس الغرف السعودي.

وتوقع السلطان أن يسهم تطبيق نتائج الدراسة بعد إجازتها في إحداث نقلة نوعية في مستوى الخدمات التي تقدمها الغرف لمنتسبيها، حيث تشمل تقديم خدمات فنية واستشارية ومعلوماتية وقانونية وغيرها تتواكب وتوجهات العولمة والمنافسة مؤكدا أن الدراسة سترفع من مستوى الخدمات وتنافسيتها.

وأشار إلى أن المجلس بحث الآليات المناسبة لتفاعل القطاع الخاص مع الأوامر الملكية التي من شأنها تعزيز عجلة نمو الاقتصاد الوطني وتوظيف الطاقات الشابة، مشددا على أهمية تفاعل القطاع الخاص مع الأوامر الملكية من خلال القيام بدوره فيما يتعلق بالتوظيف ورفع الحد الأدني للأجور.

وأكد أن الاجتماع بحث الآلية المناسبة لمكافحة الفساد، معتبرا أن القطاع الخاص شريك أساسي للقطاع العام، وبالتالي فإنه يتحمل دورا كبيرا في مكافحة الفساد، مؤكدا، أن مجلس الغرف سيقوم خلال الفترة القادمة برفع شعارات توعوية لمكافحة الفساد من أجل الحد من هذه الظاهرة.