ناشدت مجموعة من أكاديميات جامعة الحدود الشمالية المتعاقد معهن على بند الساعات، مسؤولي الخدمة المدنية ووزارة التعليم العالي بترسيمهن على وظائف أكاديمية وفقا لمؤهلاتهن وخبراتهن وحسب الوظائف التي تم التعاقد معهن عليها وإعطائهن أولوية التثبيت على الوظائف الأكاديمية بدلا من تعيين جدد.

وذكرت المعيدة بقسم الفيزياء مها عياد العنزي، أنها حاصلة على البكالوريوس بتقدير ممتاز وبنسبة 97.13% وكانت الأولى على دفعتها من الخريجات وتعاقدت معها الجامعة منذ عامين كمعيدة على بند الساعات بعد أن اجتازت الإجراءات المطلوبة لتعيينها كمعيدة، وكانت الأولى في عملية المفاضلة والمقابلة الشخصية.

كما طالبت المعيدة شوما الشمري ـ التي تم التعاقد معها بعد تخرجها بامتياز مع مرتبة الشرف بنسبة 94.83 وحصولها على المركز الثالث على دفعتها ـ بترسيمها على وظيفة أكاديمية، والأخذ بعين الاعتبار خبراتها التي اكتسبتها، فهي تقوم بتدريس مادة الكيمياء لـ204 طالبات في ثلاثة مستويات في الجامعة ونصابها من الحصص 13 حصة إضافة إلى التربية الميدانية.

وأوضح وكيل جامعة الحدود الشمالية للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور مبارك بن واصل الحازمي، أن الجامعة حريصة على اختيار الكفاءات في المجال الأكاديمي وأصحاب الخبرة، ولكنها ليست المخولة بهذا الموضوع، وقال "نحن بانتظار ما يرد من وزارة الخدمة المدنية لتطبيقه، حيث إنه لم يردنا شيء بهذا الخصوص حتى الآن".

من جانبه، قال المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز الخنين لـ"الوطن": إن القرار الملكي الخاص بترسيم موظفي الدولة سيشمل الموظفين حسب الوظائف التي يشغلونها، وحسب العمل الذي يقومون به حاليا. مشيرا إلى أن وزارة الخدمة المدنية ستصدر خلال أسبوع اللائحة والضوابط المفصلة بخصوص الترسيم.