انتقدت بعض زائرات ملتقى ومعرض "تراثيات" الذي افتتحه وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري الأحد الماضي ضعف الحملة التسويقية، وبالتالي انخفاض معدل الزائرين للملتقى، والذي قد يؤثر سلبا على العائد المادي للمشاركات، وارتفاع أسعار المعروضات، مشيرات إلى أن وقت الملتقى غير مناسب لتزامنه مع اختبارات الجامعات والمدارس.

وبينت زهرة تركستاني وأسماء فطاني اللتان اشتركتا في أحد الأركان لبيع المأكولات "الجاوية والبخارية " أن المشاركة بالبازارات والملتقيات فرصة تسويقية لهما حيث كانتا تعملان من البيت وزبائنهما من الجيران والأقارب، أما الآن فلهما زبائن من خارج هذا المحيط.

وتضيف المشاركتان أم عبدالله وأم مجاهد "نعمل في مجال خياطة الجلابيات والتطريز اليدوي، وتتراوح أسعار الجلابيات ما بين 50 -500 ريال ، ونطالب بأسواق نسائية دائمة، فهناك كثير من السيدات بحاجة لأسواق نسائية، فهي مصدر دخل ومعيشة لهن".

وبحسب رئيسة الشركة المنظمة للملتقى الدكتورة علا القرني فإن "ملتقى تراثيات هو تدشين لمشروع "مكيات" وهو مشروع دائم يتبنى كل المبادرات النسائية الهادفة"، وترعاه حرم أمير منطقة مكة المكرمة الأميرة العنود بنت عبدالله بن محمد آل سعود، ويحتوي الملتقى على عدة أجنحة منها ( مشروعي، صنع في مكة، الأسر المنتجة ).

وأكدت القرني أن الملتقى يحظى باهتمام ومتابعة من وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري، والذي شدد على رفع تقارير يومية عن عدد الزائرات، والمبالغ المالية التي تحققها الأسر المنتجة لدعم المشروع والوقوف على تحقيقه. وأحالت سبب تراجع وانخفاض الحضور إلى تخصيص اليوم الأول للتدشين الرسمي لفعاليات الملتقى، والذي يستمر لمدة 20 يوما.