ينطلق اليوم بالعاصمة الهولندية أمستردام مهرجان الكتاب الـ 76. وتتنافس مئات المكتبات ودور النشر لمدة عشرة أيام في عرض أحدث ما تم إنتاجه من كتب أدبية وغير أدبية في المجالات البحثية والاجتماعية والسياسية المختلفة، بجانب عرض يوميات خاصة لبعض الكتاب والشعراء الهولنديين والأوروبيين عامة، ووثائق شخصية تضم مشاهير الأدب والعلوم والثقافة، وهذه الوثائق للعرض فقط وليست للبيع لندرتها وأهميتها للتراث الثقافي بالبلاد.

وإلى جانب المهرجان، ستعقد منتديات ومحاضرات لمناقشة بعض الكتب والمطبوعات التي ستسجل الرقم الأعلى من المبيعات، كما سيتم توزيع رواية الكاتب الهولندي الإيراني الأصل قادر عبدالله، والتي تحمل اسم "الغراب"، وسيتم توزيعها كهدية مجانا لمن من يشتري مجموعة من الكتب يصل ثمنها 12.5 يورو، وقد أعدت 951 ألف نسخة من الرواية لهذا الغرض، حيث تعد "الغراب" الرواية الأكثر انتشارا خلال الأشهر الأخيرة بهولندا، و توزيع أكثر الكتب انتشارا كهدايا لزوار المهرجان تقليدا متبعا في مهرجانات الكتب بهولندا.

يذكر أن رواية الغراب تتعرض للتاريخ وللتطورات الاجتماعية التي مرت بها إيران منذ قيام الثورة الإسلامية وحتى الآن، من خلال مهاجر إيراني فر من القمع وكبت الحرية والديمقراطية في بلاده.