كان أسبوعا موجعا بكل المقاييس، السعودية تفقد سبع عشرة مواطنة من بناتها في توزيع يشمل مناطق عديدة في هذا الوطن الكبير، لكن الجامع الأبرز بين هذه الأحداث أنها بشكل أو بآخر نتجت عن ظروف تعيشها المرأة السعودية جعلت منها أبرز فرائس الموت والألم، لا على مستوى التفاصيل فقط، وإنما على مستوى القيمة، تلك القيمة التي مفادها أن المرأة السعودية مرعية أكثر من كونها راعية، ومحمية أكثر من كونها حامية، بمعنى أنها تعيش تحت طائلة حزمة من الظروف والإجراءات والرؤى تجعل منها مجتمعا يدار من قبل غيره، ووسطا تنعكس عليه الأخطاء بشكل أكثر حدة.

طاف الموت من غرب الوطن إلى شماله إلى جنوبه لتودع السعودية هذا العدد الكبير من بناتها في أسبوع واحد، من حريق جدة إلى حادث الباص الذي يقل طالبات جامعة حائل إلى حادث مماثل على طريق صبيا الدرب في جازان.

حين افتتحت ريم النهاري وغدير كتوعة هذا الأسبوع برحيل فاجع بعد الحريق الذي نشب في مدرسة براعم الوطن الأهلية للبنات بجدة؛ لم تمض أربع وعشرون ساعة حتى انضمت اثنتا عشرة طالبة من طالبات جامعة حائل اللاتي يقطعن أربعمائة كيلومتر يوميا في الذهاب والعودة، وفي ثمان وأربعين ساعة، كان جنوب الوطن أيضا على موعد مع حزن جديد حين تعرض باص آخر يقل طالبات متجهات من صبيا إلى كلية العلوم والآداب في الدرب، لتنضم ثلاث طالبات لركب الرحيل الموجع في أسبوع الرحيل.

هذا العدد وفي أسبوع واحد يفترض أن يمثل حدثا وطنيا مدويا، يستحق إعلان الحداد، ولنقل، ومن واقع ثقافتنا المحلية، يستحق التنادي بإقامة صلاة الغائب في مختلف مناطق المملكة، فرحيل مثل هذا العدد الكبير في أسبوع واحد لا يحدث غالبا إلا في الكوارث الطبيعية أو الحوادث الضخمة أو الحروب. لكن الواقع يشير إلى عدة عوامل مشتركة بين كل الحوادث الثلاثة التي شهدتها المملكة الأسبوع الماضي وودعت فيها سبع عشرة من بناتها – وبخاصة حادثتي حائل وجازان – فأطراف المعادلة ذاتها حاضرة في كلا الحادثين: فتيات في سيارة نقل عام يقطعن عشرات الكيلومترات للدراسة، في طرق تفتقر غالبا لكثير من عوامل السلامة، وحيث لا توجد كليات في مناطقهن ولا يوجد إسكان جامعي في كلياتهن يصبح هذا السفر اليومي خيارهن الأوحد، مع كل ما يضمه هذا الخيار من مخاطرة يومية.

هذا الواقع قائم ومتكرر ويومي في مختلف مناطق المملكة، بمعنى أن الحادثين لم يأتيا من أمر عرضي، وإنما من واقع ثابت ومتكرر، وبالتالي فكل عوامل هذا الواقع تعكس احتمالا فعليا لمثل هذه الحوادث، بمعنى أن الحوادث لم تأت نتيجة خطـأ سيتم علاجه، بل نتيجة وضع مستمر.

غالبا لا نشهد مثل هذه الحوادث وبهذه الكيفية في أوساط الرجال، مع أن كثيرا من الموظفين يقطعون مسافات طويلة يوميا إما باتجاه مواقع العمل أو مواقع الدراسة، لكن الفارق هو أن الرجال هم الذين يديرون ويتصرفون في عملية نقلهم، وليسوا منخرطين ضمن مجموعة لا تعطي مجالا للحلول الفردية، وإنما لا سبيل لها سوى الحلول الجماعية. وهو وضع يختلف عن النقل داخل المدن، إذ لا يصبح الهاجس اليومي هاجس سفر وطرق بعيدة، إضافة إلى أن الزحام المروري داخل المدن يحد من السرعة ويحد كذلك من قوة الحوادث المرورية. ليس الحل بكل تأكيد أن تمسك كل فتاة بسيارتها وتتجه للجامعة، وأن هذا سيضمن السلامة والعودة والخروج من مواجهة أخطار الطريق، لكن القضية الأهم هي أن نخرج أولا من هذه الأوضاع العامة التي تساعد على وقوع مثل هذه الكوارث.

وزارة التعليم العالي لا توجد لديها استراتيجية فيما يتعلق بعمليات النقل الجامعي بين المدن والقرى ومواقع الكليات، وبخاصة في مناطق الأطراف، ومع أن الطبيعي ألا يكون للتعليم العالي هذا الدور إلا أن الواقع يحتم البحث عن حزمة من الحلول التي تلائم الواقع الاجتماعي والجغرافي السعودي، كحصر المحافظات البعيدة المستفيدة من الكليات والجامعات الأقرب إليها، وإيجاد رؤية واضحة لعملية النقل الجامعي تدار من قبل الجامعات وبالتوقيع مع شركات النقل، إضافة إلى اعتماد السكن الجامعي كأحد الحلول المطروحة التي يجب أن تكون حاضرة في مشروعات إنشاء الكليات والجامعات، وهو التوجيه الذي وفق إليه أمير منطقة حائل بعد حادث الأسبوع الماضي الذي أودى بحياة اثنتي عشرة طالبة.

ليس من المجحف القول إن الواقع التنموي للمرأة السعودية ظل تابعا وملحقا بالواقع التنموي للرجال، وذلك لاعتبارات متنوعة، جعلت النساء بحاجة إلى راع وقيم ليدير حياتهن المستقبلية، وهو الأمر الذي أدى إلى أن تكون الحلول جماعية. تلك الحلول الجماعية جعلت الموت جماعيا والفقد جماعيا والألم جماعيا كذلك.

نودع هذا الأسبوع، ونحن نلقن أرواحنا أسماء الراحلات الكريمات، اللواتي قضين أجلهن وهن في مسيرة كفاح لبناء الذات، بين جامعة ومدرسة، يتلمسن خطوات المستقبل، ويفتحن نوافذه بكل إصرار.