أكد وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز أن انعقاد مؤتمر العمل البلدي الخليجي السادس الذي تنظمه الوزارة خلال الفترة من 8 إلى 10 ربيع الآخر الجاري بالرياض تحت شعار "آفاق جديدة للعمل البلدي الخليجي المشترك" يأتي في وقت تشهد فيه المجالات الخدمية بدول المنطقة تحديات عدة فرضتها التحولات الكبرى في أوجه التنمية العمرانية والحضرية والتطور المتسارع في معدلات النمو السكاني والاقتصادي.

وأوضح الأمير منصور في بيان صحفي أمس أن المؤتمر سيناقش الخيارات المتاحة لمواجهة هذه التحديات وإطلاق مراحل جديدة من العمل البلدي في دول المجلس تمثل محور التنمية أساس التطوير والتحديث للمدن، ويمثل ركيزة أساسية لقيام التجمعات الحضرية، مبيناً أن القطاع البلدي بدول المجلس أصبح كياناً خدمياً راسخاً وأصبحت انجازاته مؤشراً بالغ الدلالة للوصول إلى التكامل المنشود في جميع المجالات الخدمية.

وأضاف أن المؤتمر سيوفر بيئة حوارية ملائمة تتمازج فيها التصورات والمقترحات مع الممارسات والتجارب القائمة في سبيل تطوير العمل البلدي، والتعرف على التجارب الجديدة في العمل البلدي الخليجي واستشراف مستقبل العمل البلدي الخليجي المشترك في دول المجلس.

وأكد الوزير أن مواطني دول المجلس يعولون كثيراً على المؤتمر الذي يشارك فيه نخبة من المسئولين والخبراء والباحثين والمتخصصين لتدارس أفضل الممارسات والتجارب الناجحة وعرضها كخبرات مشتركة يمكن الاستفادة منها بما يخدم مصالح المواطنين. كما سيطرح المؤتمرون أبرز القضايا والتجارب المرتبطة بالعمل البلدي الخليجي ضمن محاور عدة أبرزها التخطيط العمراني في ظل التغيرات المناخية وأثارها على التنمية الحضارية إضافة إلى القضايا البيئية في مدن دول المجلس حيث تأخذ القضايا البيئية موقعا هاما في قائمة أولويات الدول في هذا العصر الذي يشهد جملة من التحديات البيئية على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي. الرياض: الوطن