أكد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أن مشروع تطوير منطقة بوابة مكة المكرمة حل 3 أزمات هي "السكن، المكاتب، التنمية الحضارية".

وقال في تصريح صحفي عقب رعايته أمس توقيع 4 مذكرات لتطوير البوابة "أن المشروع يهدف لتنمية الإنسان والمكان، ففيه السكن والإدارات الحكومية والبنية التحتية ويحافظ على الطراز الأساسي للمنطقة بالاستفادة من التقنية".

وأضاف "أن المذكرات الأربع التي تم توقيعها أمس من المشروعات الأساسية التي بدأت دراستها منذ سنوات، وكانت أفكارا وتحولت إلى مشاريع يجري تنفيذها حاليا"، مؤكدا أن كل هذه المشروعات ستكون واجهة مكة المكرمة من الناحية الغربية"، مشيرا إلى أن هذه المشروعات باكورة مشروعات الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.




أكد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أن المذكرات الأربع التي تم توقيعها أمس لتطوير منطقة بوابة مكة المكرمة من المشروعات الأساسية التي بدأت دراستها منذ سنوات، وكانت أفكار بعض الدراسات وتحولت إلى مشاريع يجري تنفيذها حالياً.

وبيّن الأمير خالد الفيصل في تصريح صحفي عقب رعايته أمس توقيع المذكرات التطويرية، أن هذه المشروعات باكورة مشروعات الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، موضحاً أن المشروع حل العديد من الأزمات، ومنها أزمة السكن والمكاتب والتنمية الحضارية لأنه مشروع لتنمية الإنسان والمكان، ففيه السكن والإدارات الحكومية والبنية التحتية وشكل مميز يحافظ على الطراز الأساسي للمنطقة بالاستفادة من التقنية.

وأشار الأمير خالد الفيصل إلى أنه سيقام بجانب هذا المشروعات مشروع مجمع الإدارات الحكومية، ومشروع للإسكان تنفذه هيئة الإسكان، إضافة إلى مشروع الإسكان الميسر، مؤكدا أن كل هذه المشروعات ستكون واجهة مكة المكرمة من الناحية الغربية.

وكان حفل خطابي أقيم بهذه المناسبة بدأ بكلمة لرئيس مجلس إدارة الشركة المطورة "سمو" عائض فرحان القحطاني، أوضح فيها أن هذا المشروع هو باكورة المشاريع التي سينفذها القطاع الخاص بمكة. ثم ألقى أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار كلمة استعرض فيها بعض مشاريع الأمانة، حيث تم تعديل نظام البناء بما يزيد من عدد الوحدات السكنية في أحياء العاصمة المقدسة، وإقرار مجلس إدارة الشركة والبدء في أربعة مشاريع جديدة للإسكان البديل والميسر.

وبيّن أن العمل يجري لترسية سفلتة وإنارة مخططات ولي العهد 9 بحيث تكون جاهزة للتوزيع على المواطنين مع تصريح البناء. وسيوفر هذا المخطط ما يقارب 33 ألف قطعة أرض.

عقب ذلك، شاهد أمير مكة والحضور فيلماً تعريفياً عن مشروع بوابة مكة، ثم جرى توقيع الاتفاقيات التي شملت توقيع مشروع إنشاء الحي السكني الأول الواقع شرق مجمع الدوائر الحكومية على مساحة مليون و500 ألف متر مربع، وذلك مع شركة (سمو)، ومشروع إنشاء الحي السكني التجاري الأول ومساحته تقارب 3 ملايين متر مربع، ويقع شمال الطريق السريع مع مجموعة الشيخ إبراهيم أفندي، ومشروع إنشاء مستشفى خيري لمعالجة الأورام بالجزء الشمالي الغربي من الضاحية لمجموعة من رجال الأعمال.

من جهة أخرى، ترأس الأمير خالد الفيصل بديوان الإمارة بمكة أمس الجلسة الثانية من الدورة الأولى لمجلس المنطقة واستعرض مع أعضاء المجلس ما تم إنجازه في مشروع "إنجاز" الذي يتمحور حول إنجازات القطاعات الخدمية بالمنطقة خلال الأعوام الأربعة الماضية من مشاريع. ثم ناقش المجلس مشاريع الهيئة العامة للإسكان في المنطقة، حيث تم الإطلاع على المواقع والمساحات المعتمدة من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية والمخصصة للهيئة، والسعي في تسريع وتيرة التسليم والإفراغ للهيئة وتنسيق ومتابعة مجهودات الهيئة لتنفيذ مشروعاتها في المنطقة والمدد المحددة لتسليم المساكن للمواطنين.

كما ناقش المجلس موضوع وقف المصبات غير النظامية على طول شواطئ محافظة جدة، والتي تم تكوين لجنة من الجهات ذات العلاقة بشأنها حيث تم الاطلاع على نتائج الجهود لإغلاق تلك المصبات.

وشملت مناقشات المجلس أيضا تقريراً عن مشروع مراكز التنمية بالمنطقة، والتي تتمثل في تخصيص وتخطيط مناطق للأنشطة المركزية وغيرها من الخدمات والمرافق الحيوية. واستكمل المجلس نقاشه باستعراض موضوعات متابعة تنفيذ الأحكام حيث تم بحث عوائق تنفيذ الأحكام، وتأييد الحلول العملية لتسريع وتيرة العمل، ومنها: عمل آلية لتحديد إجراءات التنفيذ وتم تأييدها من أمانة مجلس الوزراء وإحالتها لهيئة الخبراء لاعتمادها، والتنسيق مع وزارة العدل للنظر في سد حاجة المحاكم بقضاة التنفيذ وتفعيل العقوبات البديلة. إضافة إلى حث كافة الإدارات الحكومية على تكليف من يطلب من منسوبيها لجهات التنفيذ بإنهاء موضوعه، وعمل خطة مشتركة مع الجهات المراد إيصال البرنامج لها.

وتم إنشاء برنامج لتحقيق الأهداف التالية: تحقيق سرعة تنفيذ الأحكام والقرارات، وتحويل العمل إلى عمل إلكتروني، ورفع مستوى الشفافية بتبسيط كافة إجراءات العمل، والقضاء على كافة العوائق التي تتسبب في تعثر تنفيذ الأحكام.

إلى ذلك، أطلق أمير مكة أمس برنامج "أمننا أمانة" الذي تنظمه عمادة شؤون الطلاب بجامعة أم القرى.