دعا رئيس ديوان المظالم الشيخ إبراهيم الحقيل المترافعين في القضاء إلى الاستقواء بالإعلام على القضاة، مشيراً إلى أن القاضي الذي يخشى الإعلام ليس بقاضِ، مبينا أنه تمت زيادة عدد المفتشين القضائيين من 5 إلى أكثر من 28 مفتشاً قضائياً لإعداد تقاريرعن أداء القضاة بشكل نصف سنوي، وسيترتب عليها ثواب وعقاب شديد جداً، ومساءلة عن تأخر القضايا وأقول للقضاة عفا الله عما سلف.

واعترف رئيس الديوان خلال اللقاء المفتوح الذي نظمته الغرفة التجارية الصناعية بالرياض مساء أمس بوجود تعقيد في سير القضايا التجارية مما يؤثرعلى رغبة المستثمر في الاستثمار في المملكة، موضحاً أنه لا فرق بين سعودي وغير سعودي ومسلم وغير مسلم.

كما كشف الحقيل عن التوجه نحو المحكمة الإلكترونية، مبيناً أنه تم البدء في تطبيق التقنيات الحديثة، وبعض تطبيقات المحكمة الإلكترونية في القضاء التجاري، وجارالعمل على التوسع فيه، مبيناً إن إفراد تخصص القضاء التجاري، جاء سبباً في بطئه وتأخره، بدلاً من العكس، مشيراً إلى تعيين 75 باحثاً لتجهيز القضايا للقضاة بهدف العمل على سرعة إنجاز القضايا.

وعن تدريب القضاة، قال تدريب القضاة يتم ببطء شديد، وأضاف "الجهد في تدريب القضاة يسير كالسلحفاة، ولم نحقق بعد شيئاً من طموحاتنا".

تأخير القضايا

وكشف الحقيل عن خطط ما أسماه بـ"الترافع على الواقف"، وهو ما سيساهم بشكل كبير في القضاء على تأخير الدعاوى، مؤكداً أنه تم البدء في تجهيز المحاكم لتتوافق مع هذا التوجه، وقال "لا نريد كثرة الأخذ والعطاء بين القضاة والمترافعين، باستثناء جلسات الاستماع للشهود، وسنعمل على أن يقتصر الإجراء على تسليم مذكرة الدعوى".

وكشف الحقيل عن الشروع في تصوير جلسات المحاكم تلفزيونياً، وقال "كنت متخوفاً من اعتراض القضاة على التصوير، ولكن لقيت قبولاً من معظمهم".

وبين الحقيل أن هناك فجوة بين جيل القضاة القدماء، والجيل الجديد، وذلك يعود إلى إيقاف تعيين القضاة في الفترة الماضية، مشيراً إلى أنه تم تعيين 86 قاضياً هذا العام، مما سيتيح وفرة في معالجة القضايا وإنجازها بشكل أسرع.

المحاميات

وأجاب الحقيل على مداخلة نسائية تعترض على عدم وجود فرص للتدريب، وعدم منح المحاميات تراخيص لافتتاح مكاتب لممارسة مهنة المحاماة، وعدم وجود قرار رسمي يختص بأوضاع عمل المحاميات، مؤكداً أن من تحضر بعفتها وحشمتها، لن تلاقي أي اعتراض من الديوان، وقال "ليس لدينا إشكالية في ترافع النساء" وتابع "لدينا في الديوان منهج مستمد من الشرع بهذا الشأن، ولا أعتقد أن هناك امرأة أو محامية دخلت الديوان وترافعت وتم منعها".

صحفي قانوني

وأوضح رئيس ديوان المظالم أنه سيتم إجراء دورة للصحفيين للتعاطي مع القضايا القانونية، ووجه خطاباً للمحامين، قائلاً "لكم علينا في القضاء أن نسهل مهمتكم، ونرحب بكم في حدود ما يُسمح به، ونقدر أوضاعكم كونكم قلة، وأدعوكم لإلحاق محامين جدد لتستطيعوا اللحاق بالقضايا الكثيرة".

وأوضح أنه سيتم إلغاء تفتيش المحامين المترافعين في قضايا ديوان المظالم، أسوة بالقضاء العام.

وبين الحقيل أن المبادئ القضائية ستنشر في خلال مدة لا تتجاوز العام ونصف العام، وتزويد المحامين بنسخة منها، بهدف أن يعرف الجميع ما له وما عليه، حتى يتسنى إنجاز القضايا بسرعة".