يدشن أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بعد غدٍ فعاليات الندوة الرابعة لمدن المعرفة التي تقام تحت شعار "خطوة في صناعة المستقبل" وتنظمها أمانة منطقة المدينة المنورة بالتعاون مع البنك الدولي، وهيئة تطوير المدينة، ومدينة المعرفة الاقتصادية.

ويشارك في أعمال الندوة التي تقام في فندق مريديان بالمدينة المنورة على مدى يومين أكثر من 350 خبيرا وباحثا ومهتما في مجالات المدن المعرفية من داخل المملكة وخارجها كما يتحدث خلال الندوة ما يقارب 25 متحدثا محليا وعالميا.

وأكد أمين منطقة المدينة المنورة المهندس عبدالعزيز الحصين أهمية عقد هذه الندوة التي تأتي في ظل تنامي عدد سكان العالم في المدن والمناطق النائية، وتزامنا مع العولمة الاقتصادية وانتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخدام التكنولوجيا المتطورة في مجال التصنيع المكثف مما يؤدي إلى مزيد من التقارب الاقتصادي العالمي وزيادة الفرص المتاحة والمنافسة والإشغال الوظيفي لسكان المدن من جميع أنحاء العالم.

وقال الحصين: إن الندوة تعد الرابعة من نوعها التي تنظمها أمانة منطقة المدينة المنورة منذ عام 2005 من أجل تسليط الضوء على مسألة انتقال المدن إلى اقتصاد قائم على المعرفة. مبينا أن أهمية هذا المؤتمر تنبع من الرغبة والحاجة إلى تبادل الخبرات والتجارب مع سائر مدن المعرفة الناجحة والطموحة في دول العالم المتقدم. كما أنه فرصة للعرض والاستفادة من الأفكار الأكثر نجاحا والنماذج الملموسة لتكرار وتطوير ذلك في السياق العربي بشكل عام وفي السياق السعودي على وجه الخصوص.

ولفت إلى أن مؤتمر مدن المعرفة سوف يناقش 6 محاور هامة أبرزها مبادرة المملكة في إنشاء مدن المعرفة الاقتصادية، واستعراض وجهات النظر الدولية عن مدينة المعرفة، والمفاهيم المبتكرة عن المدن، وما حققته بعض المدن نحو التحول إلى مدن للمعرفة.