قالت شركة أرامكو السعودية أمس إنها وقعت عقدين مع تحالفين لشركات سعودية وأجنبية لتنفيذ أعمال هندسية في المملكة ـ ويهدف العقدان الجديدان وهما عقدا خدمات هندسية عامة طويلا الأجل إلى السماح للشركات المحلية بإقامة مشروعات مشتركة مع شركات عالمية وتقديم خدمات هندسية وتقنية تفصيلية وخدمات إدارة مشروعات، ويضم أحد التحالفين شركة فوستر ويلر الأمريكية. وقالت الشركة في بيان بثته على موقعها الإلكتروني إنه يمكن مد أجل العقدين الذي يبلغ 5 سنوات، وأضافت أنها تتوقع منح عقود خدمات هندسية عامة لشركات أخرى شاركت في المنافسة.

وكانت مصادر قالت إن الأعمال الهندسية التفصيلية المبدئية لمشروعات أرامكو العملاقة كانت تنفذها شركات عالمية خارج المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم.

وتأتي هذه الخطوة في إطار خطط شركة أرامكو المملوكة للدولة لتطوير قطاع الهندسة المحلي وتوفير مزيد من الوظائف للمواطنين السعوديين الذين يبلغ عددهم نحو 19 مليون نسمة. وكانت الشركات الأجنبية تأمل أن تزداد فرص فوزها بعقود من أرامكو بفضل الشراكات الجديدة مع الشركات السعودية. وفي 2001 وقعت أرامكو عدة عقود لخدمات هندسية عامة لتشجيع الشركات المحلية على تنفيذ الأعمال الهندسية الأساسية في المملكة والمساعدة على توفير مزيد من الوظائف للسعوديين. وكانت مصادر تتوقع أن تمنح أرامكو عقودا في يوليو الماضي.