قال أستاذ نظرية ما بعد الاستعمار والأدب الحديث في جامعة الملك فيصل بالأحساء الدكتور محمد نور النعيمي إن الناقد الأكاديمي الفلسطيني إدوارد سعيد يعد واحداً من أبرز نقاد الأدب ما بعد "الكولونيالي"، وأبرز المعلقين الثقافيين على القضية الفلسطينية، بل على العرب والمسلمين والعالم الثالث، وإن العلامة المميزة لأسلوبه هي (عبور الثقافات)، لأن حياته كانت عبوراً للثقافات بحد ذاتها.
جاء ذلك خلال محاضرة له عن "الاستشراق" ألقاها الثلاثاء الماضي في نادي الأحساء الأدبي، وقدمها عضو لجنة السرد في النادي كميل الحرز، الذي أشار إلى أن الاستشراق لم يكن حقلاً معرفياً واضح المعالم إلا بحلول القرن التاسع عشر، وأن جذوره قد تعود إلى أبعد من ذلك، ولأن الافتتان الذي تجلى بسحر الغرائبية الذي تجلى في الشرق بمختلف إنجازاته وصوره وأساطيره أغوى خيال الغربي الأوروبي فتبلور ذلك في كتاب "رسائل فارسية" للكاتب الفرنسي مونت ستيكيو، وفي بعض لوحات إيتان لوتيار.
وأكد النعيمي أن تأثير كتاب إدوارد "الاستشراق"، كان عميقًا في مجال الدراسات ما بعد الكولونيالية، فمحاولاته هدم الافتراضات الطبيعية عن اللغة والنصية واهتمامه بأهمية البنى الأيديولوجية في العلاقات النصية الاجتماعية تضعه في مصاف ما بعد البنيوية، وتيسر قراءة أعماله جعل منه مفكرًا مؤثرًا في مجال النظرية الثقافية والأدبية، مبيناً أن سعيد يأخذ على النظرية الغربية اهتمامها بوظيفة النص وعمله الشكلي وإهمالها لقراءة النص الدقيق وتشكله في سياقه الاجتماعي والسياسي، أي النظر إليه كـ"مبنى ضخم" أو موضوع ثقافي يختلف عنه ويرفض أو يقبل أو يمتلك وينجز ضمن الزمن ويحتوي على سلطة أو مرجعية. واعتبر المحاضر أن سعيد يأخذ بعين الاعتبار الالتزام بالصراعات التي تنبثق منها النصوص أو التي تعلق عليها، وهذه العلاقة المرتبة بين النص والسياق خلقت العديد من التناقضات التي بنى عليها سعيد كتابه (الاستشراق)، مضيفاً أن سعيد يدرس بكتابه هذا النصوص الأدبية أو غير الأدبية الاستعمارية بوصفها تشكل جسماً ثابتاً، وتظهر في الوقت ذاته خلافات الرأي، وهذا التناقض الواضح يقود إلى ما يسمى بالاستشراق الباطن والظاهر، والاستشراق الباطن عنده هو كتلة اللاوعي التي تحكم الفكر الذي ينتمي لمجتمع الاستشراق برمته، أما الاستشراق الظاهر فهو الذي يتمثل في الاختلافات والمنظومات أو التعابير الاستشراقية الفردية المشروطة تاريخيًا التي شكلها الاستشراق الباطن، بيد أنها أعطيت شكلاً فردياً، ويدعو سعيد الاستشراق الظاهر بأنه الآراء المكتوبة أو المعبر عنها حول المجتمع الشرقي واللغات والآداب والتواريخ وعلم المجتمعات الشرقية.
وأكد النعيمي أن دراسة سعيد للاستشراق كانت مهمة جداً للنقاد.