استأنف طلاب وطالبات جميع المراحل الدراسية في التعليم العام الدراسة أمس، بعد تمتعهم بإجازة منتصف العام، وسط غياب ملحوظ للطلاب في بعض المدارس، نتيجة عوامل عدّة، منها سفر بعض أسر الطلاب، وتقلبات الجو التي "غيّبت" بعضهم، وأعادت إليهم "أمراض الشتاء". ورصدت "الوطن" في وقت مبكر أمس، ازدحاماً مرورياً في الطرقات المؤدية إلى المدارس، فيما تواجد المعلمون على بوابات المدارس لاستقبال الطلاب وتوجيههم للأفنية الداخلية لتجنّب برودة الطقس التي انخفضت بشكل لافت في ساعات الصباح الأولى.

وحرصت المدارس على توزيع كتب الفصل الدراسي الثاني على الطلاب مبكراً، ليتسنّى لمعلميهم البدء في شرح الدروس، وسط تكاسل وخمول بعض الطلاب الذين بدوا متأثرين بالسهر خلال الإجازة، حيث يعمد بعضهم لاغتنام الفرصة للخلود للنوم حين يغلبهم النعاس بسبب اختلال مواعيد النوم والاستيقاظ أيام الإجازة، في حين بدا آخرون متفاعلين وفرحين بعودتهم مجدداً لمقاعد الدراسة والالتقاء بزملائهم.

وبدا لافتا تواجد بعض أولياء الأمور في المدارس للاستئذان لأبنائهم الغائبين، والحصول على نتائج امتحانات الفصل الأول بسبب سفرهم قبل استخراج النتائج.

وقال المواطن محمد القحطاني، إنه نتيجة لرجوعه من السفر في ساعة متأخرة من مساء أول من أمس، قرر عدم إرسال أبنائه لمدارسهم ليخلدوا للنوم بعد الإرهاق الذي تعرضوا له، فيما اضطر هو للحضور لإدارات المدارس الملتحقين بها للاستئذان لهم، حيث نصحه المسؤولون فيها بأهمية انتظام الطلاب في الدوام خلال الأيام المقبلة حتى لا تفوتهم الدروس في ظل حرص المعلمين على البدء في شرح الدروس منذ اليوم الأول للعودة.

من جهتهم، يفضّل العديد من الطلاب عدم شراء مستلزمات المدارس حتى تطلب منهم من قبل معلميهم مما يعني انتعاش المكتبات ومحلات بيع المستلزمات المدرسيّة خلال هذا الأسبوع، في ظل حرص الكثير من الطلاب على اقتناء مستلزمات جديدة خاصة بالفصل الدراسي الثاني.

وفي السياق ذاته، يفتتح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان، اليوم ورشة عمل "المواقع والمنتديات التعليمية"، وتستمر يومين في فندق مداريم كراون بمشاركة عدد من المتخصصين في إدارات التربية والتعليم بمختلف مناطق ومحافظات المملكة.

أوضح ذلك مدير تقنية المعلومات بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) عليوي بن أحمد العليوي في بيان صحفي أمس، موضحاً أن هذه الورشة سيشارك فيها مسؤولون من وزارة التربية والتعليم والإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) وإدارات التربية والتعليم في بيشة والحدود الشمالية والزلفي. وستتم في الورشة مناقشة حال مواقع المنتديات التعليمية وكيفية إدارتها وطريقة ضبطها ومحاولة ربطها بالبوابة الإلكترونية للإدارة التعليمية، ومناقشة كيفية إعداد المشرفين لمتابعة هذه المواقع التعليمية.

 


شائعات "تؤجل" الدراسة


الرياض: فاطمة باسماعيل

انتشرت شائعة أول من أمس في بعض المواقع الإلكترونية وعبر "البلاك بيري" حول تأجيل الدراسة، حيث زعم بعض مثيرى هذه الشائعات أن تأجيل الدراسة بسبب سيول جدة، فيما أرجعها بعضهم الآخر إلى عودة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز معافىً، مما تسبب فى تغيب بعض الطلاب والطالبات بمدارس الرياض فى بداية أول أيام الفصل الدراسى الثانى أمس. وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني إلى "الوطن"، أن الوزارة ليست ملزمة بالرد على كل ما يثار، مشيراً إلى أنه حين يتقرر تأجيل الدراسة، فإن هناك قنوات رسمية لإعلان الخبر. ودعا الطلاب والطالبات إلى عدم الالتفات للشائعات. وعللت الطالبتان لبنى عبدالله، وفاطمة علي تغيب بعض الطالبات بأن الأجواء لا تساعد على الدراسة، خصوصاً مع البرد وخروج الأسر للتنزة في براري الرياض. وقالتا إنهما تنويان الذهاب للمدرسة في منتصف الأسبوع حتى تتهيآ للدراسة، كما أن كثيراً من رسائل الـ"بلاك بيري" شككت في بدء الدراسة، ففضلتا انتظار ما سيحدث حتى تتأكدا من الحضور، خصوصاً أنه لم يصدر عن الوزارة أي شيء توضيحي. من جانبها، أوضحت مساعدة مدرسة متوسطة منيرة الشمري، أن غياب الطالبات بات معتاداً، وساعد في ذلك عدم وجود عقوبات رادعة، فكل ما في الأمر حسم درجتين من المواظبة، وهي درجات غير مؤثرة.