أكدت نائبة محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتورة منيرة بنت سليمان العلولا، توفر الكثير من فرص العمل في القطاع الخاص أمام خريجات معاهد التقنية، مضيفةً أن الطالبة تستطيع أن تبدأ بتكوين مشروعها بنفسها ومن بيتها ببعض المساعدات والقروض المادية التي تدعمها الدولة. وأشارت إلى وجود الكثير من الأعمال التي تخص سوق العمل للبنات، كالمشاغل والصالونات ومراكز التجميل، مؤكدة تواجد "منسقة ريادة" في كل معهد تقني لترعى اهتمام وتطلعات الطالبات بعد التخرج.

وأشارت العلولا إلى أن معهد "ريادة" يهتم بالطالبة ويرعاها ويعلمها كيفية بناء المشروع بدون فوائد حتى يتم تنفيذ مشروعها، إلى جانب وجود بعض التخصصات التي تحتاجها وزارة الخدمة المدنية.

جاء ذلك خلال زيارتها لمقر المعهد العالي للتقنية للبنات بحفر الباطن أول من أمس. وأوضحت أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تعكف على افتتاح معاهد تقنية جديدة العام المقبل في محافظات حفر الباطن وأبو عريش والدوادمي والرس، وكلية إعداد المدربات بمدينتي الرياض وجدة. ويأتي ذلك وفق خطة المؤسسة لزيادة المعاهد العليا للتقنية إلى 42 معهداً موزعة على مختلف مناطق المملكة.

وأشارت العلولا إلى أن المؤسسة افتتحت 14 معهدا للبنات منذ 1427هـ في كل من الرياض وجدة والإحساء وتبوك وبريدة والمدينة المنورة والطائف والباحة ونجران وحائل والجوف وعرعر والخرج وخميس مشيط، كما أتاحت الفرصة للابتعاث الخارجي بمرحلة البكالوريوس، مؤكدةً أنه تم إرسال دفعتين من الخريجات إلى بريطانيا وكندا ونيوزلندا ودول أخرى. وأوضحت أن مبنى المعهد العالي التقني للبنات بحفر الباطن سيدشن على مساحة 195 ألف متر مربع بتكلفة 87 مليون ريال، وسيكون أول مشروع يسلم من تلك المشاريع، حيث تم إنجاز 90 % من العمل به. وأشارت إلى أن التدريب سيبدأ بأقسام التجميل وتصميم الأزياء وتصنيع الملابس والدعم الفني.

وحول العدد المسموح به للقبول، أكدت العلولا أن ما يهم المؤسسة هو جودة التدريب وليس العدد، مشيرةً إلى أنه سيتم القبول حسب طاقة المعاهد، وتوفر الكوادر البشرية من مدربات متخصصات وإداريات. كما سيقدم المعهد التقني بحفر الباطن خدمات للمجتمع عن طريق دورات تدريبية قصيرة مسائية في جميع التخصصات المطلوبة.

وأكدت العلولا في تعليقها على عدم توفر سكن للمغتربات، أن الكلية تدرس جميع الملاحظات وتسعى إلى إيجاد الحلول المناسبة لها، مشيرة إلى أن الزيارة تأتي بتوجيه من محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور على الغفيص، للاطمئنان على سير العمل وتوزيع المعامل والورش والمكاتب الإدارية على أرض الواقع ليكون جاهزا لبدء التدريب خلال العام القادم، على أن يكون القبول على ثلاث مراحل في العام التدريبي حسب أنظمة المؤسسة.