أعلن قائد القوة البرية الإيرانية العميد أحمد رضا بوردستان، أن القوات المسلحة لا سيما القوة البرية هي الآن في منتهى الجهوزية لمواجهة أي تهديد خارجي، فيما أعلن مساعد شؤون التنسيق للقوة الجوية الإيرانية العميد الطيار عزيز نصير زادة عن زيادة الدقة والمدى العملاني للقنبلة الذكية "قاصد 3". وقال زادة في تصريح للصحفيين أمس، إن دقة هذه القنبلة ازدادت بالتزامن مع زيادة مداها العملاني. وأوضح أن "هذا السلاح الذي يعد من أعتدة مقاتلات القوة الجوية، هو قيد الاختبار.

وفيما حذرت إيران من مغبة دخول المنطقة في أزمة الفوضى الخلاقة بسبب تدخل أميركا وعواصم غربية في أحداث مصر، وأن الزعيم الإيراني علي خامنئي سيركز في خطبة الجمعة اليوم على التدخل الأميركي والغربي في شؤون دول المنطقة، قالت الإيرانية شيرين عبادي الحائزة على جائزة نوبل للسلام إن تزايد استخدام تكنولوجيا المعلومات في تنظيم الاحتجاجات السياسية يعني أن الطغاة لن يكون بوسعهم أن ينعموا بالنوم العميق في الليل.

وفي إشارة إلى مظاهرات مناهضة للرئيس حسني مبارك في مصر والثورة الشعبية التي شهدتها تونس الشهر الماضي قالت عبادي إن المحتجين المطالبين بالديموقراطية عليهم أن يدركوا أنه بينما يمكن الإطاحة بالطغاة فإن طغاة آخرين قد يأخذوا مكانهم.

في لندن، قال المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية أمس، إن إيران ربما تصبح قادرة على صنع سلاح نووي في غضون عام أو عامين إذا أرادت ذلك. وأضاف المعهد في تقرير أن الأدلة أظهرت "بما لا يرقى للشك" أن إيران تسعى لامتلاك القدرة على إنتاج أسلحة نووية إذا ما قرر زعماؤها السير في هذا الطريق.

وقال المعهد إن مخزون إيران الحالي من اليورانيوم المخصب لدرجة منخفضة سيكون كافيا لصنع قنبلة أو قنبلتين إذا تم تخصيبه لدرجة أعلى.