برأت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أمس ساحتها من التهم الموجهة إليها من بعض القطاعات الحكومية والأمنية، حول عدم اضطلاعها بدورها في التنبيه والتحذير من الأمطار التي اجتاحت جدة مؤخرا.

وأصدرت الرئاسة أمس بيانا توضيحيا على موقعها الإلكتروني تؤكد فيه بثها 16 بلاغا وتنبيها وتحذيرا وبرقية، استهدفت جميع الجهات الحكومية، وتحذر خلالها من الأمطار الغزيرة التي ستشهدها جدة.

وقالت الرئاسة في بيانها "إنها أصدرت تنبيها أوليا السبت 18 /2 /1432، قبل الحالة بـ4 أيام، ينبه بحالة عدم استقرار بالطقس يشمل هطول أمطار على سواحل منطقة مكة المكرمة، ومرر إلى كافة الجهات الحكومية والإذاعة والتلفزيون ووسائل الإعلام الأخرى.

كما أفادت بأنها إصدرت تنبيها تأكيديا الثلاثاء 21 /2 /1432، الساعة الـ8:30 صباحا لكافة الجهات الحكومية ووسائل الإعلام عن سحب ركامية رعدية ممطرة ورياح نشطة على مدينة جدة قبل الحالة بأكثر من 24 ساعة، وكذلك تنبيها إلحاقيا وتأكيديا بنفس اليوم عن سحب رعدية ممطرة على جدة قبل الحالة بـ14 ساعة.

وأكدت أنها بثت برقية عاجلة جدا وتسلم حالا برقم 8/3/4061 الثلاثاء 21 /2 /1432، الساعة الـ11 صباحا، بالتحذير من أمطار غزيرة على محافظة جدة، وسلسلة من التحذيرات المتواصلة التي تحذر من غزارة الأمطار والسيول وتحديد المناطق والأودية، وعددها 11 تحذيرا من الساعة الـ3:40 عصر الثلاثاء إلى الساعة الـ5:30 من عصر الأربعاء، وفيما يلي التحذيرات التي تم الرفع فيها على النحو التالي:


تحذيرات الثلاثاء

بلاغ رقم 1: الساعة الـ11:30 صباحا وبلاغ رقم 4: تحذير إلحاقي وتأكيدي الساعة الـ3:40 عصرا للتحذير من سيول منقولة وأمطار غزيرة ورياح هابطة تصل سرعتها إلى 70 كلم/ساعة وزخات من البرد وتبدأ بالمناطق الآتية: شرق عسفان الشامية, وادي فيدة, وادي عسفان, وادي غران، وكذلك شرم أبحر، ثم بلاغ رقم 5: الساعة الـ9 مساء للتحذير من سحب رعدية تتحرك من البحر باتجاه مناطق أبحر وذهبان وثول وأمطار غزيرة وسيول منقولة، ثم بلاغ رقم 7: الساعة الـ9:30 مساء بالتحذير من سحب رعدية، أمطار غزيرة، سيول منقولة، على محافظة جدة (مدينة جدة, ذهبان، وثول) وأخيرا بلاغ رقم 8: الساعة الـ11:30 مساء. تحذير من سحب رعدية وأمطار غزيرة على (جدة، ذهبان, ثول، وعسفان) من سحب رعدية، أمطار غزيرة، سيول منقولة.


بلاغات الأربعاء الـ9

بلاغ رقم 1: تحذير إلحاقي وتأكيدي يوم 22 /2 /1432 الساعة الـ2:30 صباحا تحذير من مطار غزيرة على محافظة جدة تشمل (ذهبان, ثول, وعسفان) وشرق محافظة رابغ ثم بلاغ رقم 4: الساعة الـ6:45 صباحا بالتحذير من أمطار غزيرة على جدة وخاصة الأجزاء الشمالية منها (ذهبان, خليص، وعسفان) ثم بلاغ رقم 5: الساعة الـ10:45 صباحابالتحذير من سحب رعدية, أمطار غزيرة, ورياح نشطة. وسوف تبدأ بالتأثير على ميناء جدة, الحمراء, الرويس, البلد, والمطار القديم، ومن ثم تتحرك إلى شرق جدة.

وبلاغ رقم 7: الساعة الـ11:30 صباحا. تحذير من شمول السحب الرعدية والأمطار الغزيرة والرياح الشديدة (ميناء جدة, الحمراء, الرويس, البلد, المطار القديم, حي الجامعة, والأحياء الواقعة شرق الخط السريع قويزة والربيع).

ثم بلاغ رقم 8: الساعة الـ11:30 صباحا. تحذير من سيول منقولة من الأودية الآتية (وادي المحرق, وادي المري, وادي دغبج، وادي بني مالك، وأودية بحيرة الصرف الصحي). وبلاغ رقم 8: الساعة الـ1:15 ظهرا، تحذير من سيول منقولة على الأودية شرق جدة والتوقع بمداهمة السيول خلال نصف ساعة، ثم البلاغ رقم 9: الساعة الـ2:25 ظهرا بالتحذير والتأكيد على السيول المنقولة والأمطار تتجه إلى المناطق الواقعة شمال مكة المكرمة. بلاغ رقم 10: الساعة الـ3:15 بعد الظهر يتضمن تحذيرا للتأكيد بالسيول المنقولة وتحرك الأمطار شرقا إلى المناطق الواقعة شمال مكة المكرمة، وأخيرا البلاغ رقم 11: انتهاء حالة التحذير وزوال العاصفة وانتهاء هطول الأمطار الساعة الـ5:30 عصرا وتم تمرير جميع البلاغات لمركز القيادة والسيطرة بالدفاع المدني وإلى كافة الجهات المعنية . ووسائل الإعلام.