دعت الجمعية السعودية للسكر كافة مرضى السكري في المملكة إلى اتخاذ احتياطات السلامة في موسم الأمطار والسيول وتعطل حركة السير، حيث يمكن أن يتعرض المصابون بمرض السكر لمضاعفات ومشاكل صحيّة.

وأوصت الجمعية في بيان لها بضرورة احتفاظ مرضى السكري بكمية كافية من الأدوية سواء الفموية أو الأنسولين في المنزل والأدوية الأخرى اللازمة وكمية كافية من أشرطة قياس مستوى سكري الدم وعلبة للإسعاف الأولي بالمنزل ولاصقات جروح ومشعل يدوي وجهاز راديو يعمل على البطارية بالإضافة إلى الاحتفاظ بعدد من البطاريات الجافة في المنزل ومن الضروري الاستماع إلى إرشادات الدفاع المدني عن طريق المذياع.

وشددت على الجميع بوجوب المحافظة على مستوى سكر الدم ضمن المعدل الطبيعي، وشرب كميات كافية من السوائل وتجنب الجفاف والاحتفاظ في سياراتهم بمواد سكرية مثل العصير أو التمر والبسكويت لاستخدامها في حالة الضرورة، وانخفاض مستوى سكر الدم أو حدوث تأخير عارض لهم نتيجة الأمطار أو السيول، وتعطل حركة السير، ومن المهم أيضا الاحتفاظ داخل السيارة بقوارير من ماء الشرب المعقم.

وأكدت في ذات السياق على سلامة النظر لمرضى السكري والحذر من القيادة في الجو الممطر أو الضباب أو في حال انخفاض مستوى الرؤية وتجنب المشي في برك الماء، وعدم محاولة عبور المياه العميقة أو السيول الجارية وإبقاء الأقدام جافة قدر الإمكان و تجفيفها في حال بللها. مطالبة جميع المصابين بالسكر، بلبس ملابس قطنية دافئة، وعدم استخدام قرب الماء الساخنة لتدفئة الجسم ووضع الأرجل على المدفئة لتدفئتها، كما طالبت بحمل بطاقة التعريف بمرض السكري بشكل دائم، وأسماء وعناوين الأطباء والإسعاف والدفاع المدني والاحتفاظ بكمية كافية من قوارير ماء الشرب المعقم، والأطعمة الصحيّة في المنزل، كحيطة لوقت الضرورة.

ونوهت بأنه في حالة الجروح من الضروري إبقاؤها نظيفة وجافة ومغطاة وإبعادها عن الماء ولبس أحذية تغطي كامل القدم وعدم لبس الأحذية المفتوحة أو الزلقة، حتى لا يؤدي ذلك إلى سقوط مرضى السكري نتيجة للبسها، وبالتالي تعرضهم للإصابات. محذرة من الخروج خارج المنزل والتجمع حول السيول، بل طالبت بالمكوث داخل السيارات في حالة الأمر بإخلائها، والاحتفاظ بشموع في المنزل وأجهزة إضاءة تعمل بالبطارية في حال انقطاع الكهرباء.