ناقشت لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في مجلس الشورى خلال الاجتماع الذي عقدته أمس برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور طلال بن حسن بكري مشروع اللائحة الأساسية لقرى الأطفال ودور التربية للتبني، وذلك بحضور مسؤولين من وزارة الشؤون الاجتماعية، إضافة الى المستشارات بمجلس الشورى غير المتفرغات وبعض المهتمين والمهتمات.

وتوفر هذه الدور الرعاية الإيوائية الشاملة لكل المشمولين بالرعاية من الأيتام ذكوراً وإناثا، ومن في حكمهم من سن الولادة حتى سن الـ25 للذكور، والإناث حتى الزواج، كما تقدم البرامج والأنشطة التي يراعى فيها التنوع والمرحلة العمرية للأيتام، مع صرف مصروف شهري لكل يتيم ويتيمة، وتعليمهم في المدارس الحكومية، وإذا تعذر ذلك تصرف لهم الرسوم الدراسية في المعاهد والجامعات الأهلية، وعند بلوغ اليتيم سن 18 عاماً يصرف له معاش من الضمان الاجتماعي.

وتحرص الدور الاجتماعية كما حددت اللائحة تأهيل الذكور الذين أتموا سن التاسعة على تلقي برامج تأهيلية تمهيداً لنقلهم إلى بيوت التبني عند بلوغهم سن الـ12.

وحددت اللائحة مواصفات كل مبنى، بحيث تشتمل على وحدات سكنية صغيرة يراعى فيها أن تكون شبيهة ببيوت الأسر الطبيعية. وسوف تقوم اللجنة باستكمال دراسة اللائحة في اجتماعات لاحقة، ومن ثم رفع تقريرها بشأن اللائحة إلى الهيئة العامة للمجلس تمهيداً لعرضه في جلسة عامة للمجلس لمناقشته.

من جهة أخرى، عقدت لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة في مجلس الشورى اجتماعها العاشر برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة المهندس محمد بن عبدالله القويحص، وتم خلال الاجتماع مناقشة التقرير السنوي للهيئة العامة للمساحة للعامين الماليين 1428-1429 و1429-1430، بحضور مسؤولين من الهيئة العامة للمساحة.

وتم خلال الاجتماع مناقشة أهم الإنجازات التي قامت بها الهيئة خلال فترة التقرير وأهم المعوقات التي تواجهها، وأثار أعضاء اللجنة خلال الاجتماع العديد من الملاحظات والاستفسارات حول جملة من النقاط التي تضمنها التقرير.