أظهر بحث عن الإعلام الجديد بمنظور تقني بجامعة الملك سعود أن 3.3 مليارات شخص في العالم يستخدمون الهاتف الجوال، فيما بلغت قيمة الإعلانات القادمة عبر الجوال 107 مليارات دولار في عام 2010، ويتوقع أن ترتفع هذا العام أكثر من 12 مليار دولار. وأوضحت أماني الشعلان طالبة ماجستير في الإعلام الرقمي بجامعة الملك سعود في كتابها الذي يطلقه مؤتمر التنافسية الدولي بعنوان "إمكانية الإعلام الجديد" ويقع في 34 صفحة أن هناك 110 ملايين مدونة و100 مليون مقطع فيديو على شبكة الإنترنت، مشيرة إلى أن المعلنين وأصحاب العلامات التجارية توجهوا بشكل كبير للإعلان عبر شبكة الإنترنت. ووصفت الباحثة الإعلام الجديد بأنه يشمل الشبكات الاجتماعية والمدونات والويكيبيديا والبود كاست والمنتديات والمجتمعات ومحتويات الفليكر. وأشارت إلى أنها ألفت هذا الكتاب التوضيحي لأن أغلب الكتب التي تتحدث عن الإعلام الجديد صادرة باللغة الإنجليزية وأن المؤلفات العربية تقليدية. وقالت إنها استغرقت في تأليف الكتاب 4 أشهر، وأنه يمثل دراسة وصفية سيلحقها بحث عن دور نمو الإعلام الجديد على أداء الصحفيين السعوديين.وذكرت أن الإعلام الجديد استحدث وظائف في الغرب لكن في المملكة لم يتم تطبيقه بشكل صحيح، ولم يعرف الإعلامي مدى قدرة الإعلام الجديد في مساعدته في عمله، وتابعت "الإعلام الجديد لو لم توظفه لخدمتك أصبح يحسب ضدك وهو مؤثر ويجب استخدامه بطريقة صحيحة".