أوضح وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين في تصريح إلى "الوطن"، أن التكلفة الإجمالية لمشروعات الصرف الصحي بجميع أحياء جدة فاقت الـ8 مليارات ريال سينتهي العمل منها عام 2014، مشيرا إلى أن المشروع لن يكون بالمجان، حيث تفرض رسوم بمتوسط 3 آلاف ريال تقسط على 36 شهرا بمعدل 100 ريال للشهر الواحد.

وأوضح الحصين في المؤتمر الصحفي الذي عقب توقيع الاتفاقية بين وقف الملك عبدالعزيز لعين العزيزية والمستودع الخيري بجدة أمس، في مبنى نظارة وقف الملك عبدالعزيز في المطار القديم، لتدشين أول مشروع خيري من نوعه على مستوى المملكة لسقيا الماء للأسر الفقيرة والمحتاجة في مختلف أحياء جدة، أن توصيل المنازل إلى الشبكة سيبدأ في نهاية العام الحالي.

وبين أن العمل ينتهي في مشروع الصرف الصحي عام 2014 ليشمل جميع أحياء جدة، وعن أسعار المياه، قال "تعرفة المياه يحددها مجلس الوزراء" مشيرا إلى أن موازنة الوزارة هذا العام كبيرة وتضم عددا من المشاريع، أبرزها محطة رأس الزور التي تمد الرياض والمناطق الداخلية والنعيرية وحفر الباطن، والموازنة بلغت هذا العام أكثر من 29 مليار ريال وهو رقم قياسي لم تصله مسبقا.

وأشار إلى أن الكهرباء تغطي 99% من الهجر في المملكة والتي يبلغ عددها حوالي 13 ألف هجرة، كما أن الماء غطى أنحاء المملكة، وبالنسبة للهجر التي لا يصلها الماء يعمل لها مشروع سقيا، موضحا أن مسؤولية وزارة المياه هي ضمانة مياه الشرب، وأن هناك تحليلا يوميا لجميع محطات الشبكة بهدف التأكد من خلوها من الملوثات والشوائب، وقال "إن الشوائب التي في خزانات المياه في المنازل ليست من مياه الشبكة بل بسبب وجودها في الخزانات الأرضية والعلوية فترة طويلة بدون تنظيف". وأضاف "أن مياه الشبكة لو استخدمت مباشرة فهي تغني عن أي مصدر آخر"، مؤكدا أن الوزارة والأمانة وهيئة الدواء والغذاء تقع عليها مسؤولية الإشراف والمراقبة على مياه الشبكة، ومراقبة المواصفات المطلوبة ولا يقع على عاتق الوزارة فقط.

موضحا أن الوزارة سحبت عددا من المشاريع المتعثرة، وأنها تتعامل بالحلول قبل سحب المشروع، لأن السحب ربما يؤخر تنفيذ المشروع أكثر.

وعن محطة جدة، أوضح أنه سيتم تشغيلها في 2012، وهي محطة للتناضح العكسي بقوة 200 ألف متر مكعب، وأنه ليس لدينا مشكلة في المياه فلدينا فائض كبير في محطة الشعيبة، والمحطة الجديدة ستضع جدة على المرحلة الثالثة، وستكون بديلة لمحطة جدة 2 وجدة 3 والتي سيوقف العمل فيهما، مبينا أن البوارج التي استفادت منها الوزارة بارجتان عملت إحداها بمحطة الشعيبة، وعندما بدأت محطة الشعيبة بالضخ نقلناها للشقيق وبعدما بدأت محطة الشقيق بالضخ نقلناها إلى ينبع وهي الآن تعمل، ولا نية لإحضار بوارج جديدة.

من جهته، أوضح المدير العام للمستودع الخيري بجدة فيصل الحميد، أن هذه الاتفاقية ستستفيد منها 6 آلاف أسرة، حيث تشمل توزيع 3 عبوات حجم 19 لترا أسبوعيا وصهريجي ماء حجم 13 ألف لتر شهريا لكل أسرة من الأسر المسجلة والمنتشرة في مختلف أحياء المحافظة.