ينطلق مهرجان الخالدية الدولي الرابع اليوم بمشاركة 256 جواداً من 17 دولة هي إلى جانب الممملكة المستضيفة كل من البحرين والإمارات وقطر ومصر والأرجنتين وأستراليا وبلجيكا والبرازيل وكندا وألمانيا وإيطاليا وبولندا والسويد وهولندا وبريطانيا.

ويستمر المهرجان لمدة 6 أيام، وذلك تحت رعاية الأمير خالد بن سلطان.

وسيشتمل المهرجان على إقامة سباق للقدرة والتحمل، ومزاد للخيل العربية، وسباق للسرعة ومسابقة لجمال الخيل العربية.

ويقام اليوم سباق القدرة والتحمل على مسافة الـ120 كيلو مترا بمشاركة 50 فارساً، ويتوقع أن يشهد قوة وتنافساً كبيرين، خصوصاً أنه سيشهد مشاركة نخبة الفرسان الذين يتطلعون لحصد الذهب في هذه البطولة الكبرى.

وتعد إسطبلات المملكة العائدة ملكيتها للأمير الوليد بن طلال الحائزة على لقبي كأسي الاتحاد السعودي للفروسية وولي العهد الموسم الحالي أبرز المنافسين على اللقب لاسيما أنها دخلت الأسبوع الماضي مواجهات دولية قبل خوض غمار هذه البطولة مما منحها مزيداً من الجرعات اللياقية العالية، ويعد الفارس حمود الشمري الورقة الرابحة للفريق والاسم المرشح بقوة لنيل اللقب.

أما غداً، فسيكون موعد انطلاقة مزاد الخالدية وهو مزاد للخيل العربية الأصيلة (جمال وسرعة) وعدد الخيل المعروضة فيه 66 رأساً وهي من سلالات عريقة.

وسيجرى الثلاثاء المقبل سباق السرعة على ميدان الأمير سلطان بن عبدالعزيز بمزرعة الخالدية بمشاركة جميع ملاك الخيل العربية الأصيلة من جميع ميادين المملكة، ويشتمل على خمسة أشواط بمشاركة 101 جواد.

وتنطلق مسابقة جمال الخيل العربية الأربعاء المقبل وبداية عروض الجمال، وفيها تقام التصفية الأولية المؤهلة للبطولة النهائية، حيث ستقام التصفيات على مدى يومين، فيما تقام الجولة النهائية الجمعة المقبل وهو اليوم الختامي للمهرجان وتتويج الأبطال الفائزين بمسابقة الجمال فئة (المهور الذكور والمهرات الإناث والأفراس والفحول).

من جهته، عبر مدير إسطبلات الخالدية مطلق بن مشرف عن سعادته الكبيرة بانطلاق المهرجان في نسخته الرابعة على التوالي، وقال"هذا دلالة واضحة على اهتمام خادم الحرمين الشريفين وولي العهد حفظهماالله بهذه الرياضة حتى أصبحت الفروسية السعودية تتربع على القمة".

وأضاف "وهذا ما ترجمه الأمير خالد بن سلطان الذي أوجد هذا المهرجان تأكيداً لمكانة الخيل العربية الأصيلة، حيث إن المملكة هي منبع الجواد العربي الأصيل، ونتمنى النجاح للمهرجان".

من جانبه، أكد رئيس اللجنة الإعلامية متعب الشمري جاهزية اللجنة، وقال "نحن مستعدون لإبراز هذا المهرجان إعلامياً، حيث تم تسهيل مهام الإعلاميين من داخل وخارج المملكة لتغطية هذا الحدث المهم، ووصل العدد لما يقارب 250 إعلامياً من الصحافة المحلية والدولية، إضافة إلى المحطات التلفزيونية وبلغ عددها مايقارب 22 محطة تلفزيونية، علماً بأن فعاليات المهرجان ستبث على الهواء مباشرة عبر القناة الرياضية السعودية لإيصال المهرجان للمشاهدين وإطلاعهم على نتائج فعالياته".