بددت نائبة وزير التربية والتعليم نورة الفايز آمال أكثر من 12 ألف معلمة على بند محو الأمية، حين أكدت أمس أنه لا تثبيت لمعلمات البند بالنظر إلى انحسار الأمية في المجتمع السعودي وتوقع محوها بالكامل في غضون الأعوام العشرة المقبلة.

واستثنت الفايز في تصريح إلى "الوطن" من يتم استقطابهن للعمل في التعليم العام كمعلمات بعد اكتسابهن الخبرة والمهارة اللازمة، قائلة: في تلك الحالة لا مانع من تثبيتهن.

وأوضحت أن نسبة الأمية بين النساء والرجال انخفضت من 60% إلى 13% "وهو ما يعني الاستغناء عن معلمي ومعلمات بند محو الأمية -المؤقت- خلال سنوات قليلة مقبلة".

وجاءت تصريحات الفايز في ختام احتفال وزارة التربية والتعليم باليوم العربي لمحو الأمية الذي أقيم في مبنى الإدارات النسائية التابع لوزارة التربية والتعليم بالرياض أمس، حيث افتتحت فصلاً لمحو الأمية يختص بمستخدمات الإدارات اللاتي بلغ عددهن 16 مستخدمة، ولبت طلبهن بفتح مرحلة متوسطة، حتى يكملن دراستهن.

على صعيد متصل، أيدت محكمة الاستئناف أمس، الحكم الذي أصدره ديوان المظالم بمنطقة مكة المكرمة، في 21 ربيع الأول العام الماضي، والقاضي بصرف النظر عن دعوى المعلمين والمعلمات للمطالبة بفروقات رواتبهم المالية، ودرجاتهم الوظيفية المستحقة، وفق لائحة المستويات التعليمية.

وكشفت لجنة متابعة قضية المعلمين والمعلمات في بيان أمس، أن محامي القضية أحمد المالكي أبلغ اللجنة باستلامه صك الحكم الذي أصدرته محكمة الاستئناف بالرياض، والقاضي بتأييد حكم إدارية منطقة مكة، بصرف النظر عن هذه الدعوى شكلا.

 




أكدت نائبة وزيرالتربية والتعليم لتعليم البنات نورة بنت عبدالله الفايز إلى"الوطن"، أنه لا تثبيت لمعلمات بند محو الأمية اللاتي يزيد عددهن عن 12 ألف معلمة، إلا في حالة وحيدة وهي استقطابهن للعمل في التعليم العام كمعلمات، بعد اكتسابهن الخبرة والمهارة اللازمة، مشيرة إلى أنه فى تلك الحالة لا مانع من تثبيتهن.

وعللت الفايز ذلك قائلة "هذا البند مؤقت، ويتوقع خلال السنوات العشر المقبلة أن تمحى الأمية من المجتمع السعودي، حيث إن نسبة الأمية بين النساء والرجال انخفضت من 60% إلى 13%، وهو ما يعني الاستغناء عن معلمي ومعلمات هذا البند خلال سنوات قليلة مقبلة".

جاء ذلك في ختام احتفال وزارة التربية والتعليم باليوم العربي لمحو الأمية الذي أقيم في مبنى الإدارات النسائية التابع لوزارة التربية والتعليم بالرياض أمس، حيث افتتحت الفايز فصلاً لمحو الأمية خاصا بمستخدمات الإدارات اللاتي بلغ عددهن 16 مستخدمة، ولبت طلبهن بفتح مرحلة متوسطة، حتى يكملن دراستهن.

وأبدت الفايز إعجابها بمعرض تم تدشينة في مبنى الإدارة تضمن لوحات لطالبات محو الأمية، ودشنت موقع إدارة تعليم الكبيرات على الإنترنت.

وقالت مديرة عام تعليم الكبار فوزية الصقر إلى"الوطن"، إن عدد معلمات محو الأمية في مناطق المملكة بلغ 12 ألف و

153 معلمة في مناطق المملكة يعملن في 3 آلاف و142 مركز محو أمية وعدد فصول مجتمع بلا أمية ألفان و946

فصلاً، فيما يبلغ عدد فصول المراكز النظامية 6 آلاف و390 فصلاً.

وحول عدد المعلمات اللواتي تم الاستغناء عنهن هذه السنة، أوضحت الصقر أن الوزارة لم تجدد لما يزيد عن ثلاثة آلاف معلمة لعدم الحاجة لهن، وأوضحت أن معلمة محو الأمية تمنح شهادة خبرة كل عام تمضيه في محو الأمية بعامين، ويساعدها ذلك كنقاط عند تقديمها لتصبح معلمة في التعليم العام.

وأوضحت الصقر أن الاستغناء عن معلمات محو الأمية لا يعني إيقاف الإدارة، بل إن للإدارة خططاً كثيرة، حيث ستتحول إلى محو الأمية الحضارية، وهناك مشروع مقام منذ خمس سنوات "مشروع الحي المتعلم"، وبدأ تطبيقة في تسع مدن ويقدم برامج متعددة منها المهنية واللغة الإنجليزية ورعاية الطفولة ورعاية الأمومة وغيرها.

وكانت الصقر ألقت كلمة خلال الاحتفال أشارت فيها إلى تقرير الرصد العالمي للتربية الصادر عن اليونسكو عام 2008، والذى بين أن عدد الأميين في العالم 747مليون، بما يساوي خمس سكان العالم تمثل النساء نسبة الثلثين منهم، وفي المنطقة العربية تمثل الأمية 40% تتركز في العراق بنسبة 61%، ثم السودان 50%، ثم مصر42%، ثم اليمن39%، ثم المغرب38% ، فيما تراجعت فى السعودية، حيث كانت قبل عشرين عاماً 60%، وانحسرت إلى 13% في العام المنصرم.